egypt مصرأم الدنيا

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

مختارات من كتاب الهايكو الياباني

              水鳥のおもたく見えて浮にけり(上島鬼貫) (みずどりの おもたくみえて うきにけり) يَبدو أنَّهُ ثقيلٌ ومعَ ذلكَ يَطفو ــ الطائرُ المائي. أُوإيجيما ـ أُونيتسورا 水底の岩に落つく木の葉哉(内藤丈草:1662-1704) (みなそこの いわにおちつく このはかな) يا لِأوراقِ الشَّجرِ المُتهاديةِ فوقَ الصُّخورِ في قَاعِ ...  Read More »

post image

أغاني اللاجئين الحزينة

ويستَن هيو أودن (1907 - 1973) شاعر أنجلو أميركي، من أهم شعراء القرن العشرين. تأثر في بداياته بشعر تي. إس إليوت وعزرا باوند وفلسفة ماركس وفرويد. عاش متنقلاً بين أكسفورد ونيويورك وفيينا، وقضى فترة من حياته في أسبانيا إبان الحرب الأهلية. نال جائزة بوليتزر عن كتابه "عصر القلق". وتميز شعره بتنوع ثيماته وغرابة ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ساندرو بِنَّا

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ساندرو بِنَّا Sandro Penna (1906-1977) ساندرو بِنَّا في سطور: وُلِدَ ساندرو بِنَّا في 12 حزيران/ يونيو 1906 في مدينة بيرودْجا. حين كان في السَّادسة عشرة من عمره تركت والدته المنزل ورحلت إلى روما، ووِفقاً لما جاء في مذكَّراته فإنَّ غياب أمِّه هو ما ألهم أولى محاولاته الشِّعريَّة. ...  Read More »

post image

الشاعرة الصينية شو تينغ: أحلمُ حلماً مُبهماً

 "الشعر هو عدوى تستحوذ على المرء في فترة الشباب، يأتي سريعاً لا يمكن مقاومته، يمكن أن يكون شديداً يحمل انفعالات عنيفة، أو أن يختفي تماماً بلا أثر”، تقول الشاعرة "شو تينغ" في إحدى المقابلات. كان الشعر سندها المعنوي حين انضمت إلى مجموعات الشباب المثقفين الذين أُرسلوا إلى الريف أثناء الثورة الثقافية ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعر الإيطالي سالفاتورِه كوازيمودو

قصائد للشَّاعر الإيطالي سالفاتورِه كوازيمودو  Salvatore Quasimodo (1901-1968) سالفاتورِه كوازيمودو في سطور: وُلِدَ كوازيمودو في 20 آب/ أغسطس 1901 في مدينة موذِقة (موديكا بالإيطاليَّة) الواقعة جنوب شرق جزيرة صقلية. بدأ في عام 1916 دراسة الرِّياضيات والفيزياء في المعهد التقني بباليرمو، ثمَّ سافر بعد سنةٍ ...  Read More »

post image

March 2016 Culture Bouquet

Jadaliyya’s monthly culture bouquet returns after a hiatus. In our March offerings Öykü Tekten translates Selim Temo’s poignant essay about the late Yashar Kemal (1923-2015). Maymanah Farhat interviews Syrian artist Safwan Dahoul. John Halaka reviews Bashar Khalaf’s latest work, and Sinan Antoon translates four ...  Read More »

post image

الآثار الشعرية الكاملة للشاعر الإيطالي: دينو كامبانا في اللغة العربية

صدرت حديثاً عن دار التَّكوين في دمشق، وبترجمة وتقديم الشَّاعر السُّوري أمارجي، الآثار الشِّعريَّة الكاملة للشَّاعر الإيطالي دينو كامبانا الذي ينتمي إلى الجيل الحداثي الأوَّل في إيطاليا، وذلك في كتابٍ واحدٍ من القطع المتوسِّط، جاء في 295 صفحة، وتضمَّن مجموعتين: "أناشيد أورفيَّة"، وهي الدِّيوان اليتيم الذي ...  Read More »

post image

Four Poems by Mahmud Al-Braykan

Four Poems Mahmud al-Braykan  Tr. Sinan Antoon   Behind the Glass The sound is inaudible inside But the scene is clear through the window A man and a child The man is tired and troubled His hair almost gray The child, less than ten, stands, stone-faced gazing at a fixed point The man speaks ...  Read More »

post image

تشارلز سيميك: أربع قصائد

تشارلز سيميك أربع قصائد  أيّها الربيع أيهاّ الربيع، لو كان عليّ أن أواجه فرقة إعدام في يومٍ كهذا لوضعت واحدة من زهورك من جانب الطريق خلف أذني ولرفعت رأسي عالياً كطبّاخ حلويات يقف بجانب كعكة عرس فازت بمسابقة ولابتسمتُ كحلّاق يفرك شعر كاميرون دياز بالشامبو أيها اليوم البهيّ، مررت بالمدينة كموكب في عيد ...  Read More »

post image

ثماني قصائد... لتشارلز بوكوفسكي

تشارلز بوكوفسكي، روائي وشاعر أمريكي، ولد في آندرناخ بألمانيا في السادس عشر من أغسطس عام 1920. هاجر مع عائلته إلى أمريكا واستقروا في مدينة لوس أنجلس وهو في الثالثة من عمره. تأثرت كتاباته بالتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المحيطة به في مدينة لوس أنجلس التي ترعرع وعاش فيها، وكانت أغلب المواضيع التي كتب فيها ...  Read More »

post image

للكرسي أربع أرجلٍ إلّا أنّها لم تفكّر ببنتِ خطوةٍ

الكنغرُ جابي الضّرائب في الغابة يملكُ جراباً يغلّ فيه المكوس لذا تراه يقفز بحماسٍ كعريس يوم الزّفاف يقف على ساقيه كسنجاب أو يجلس على ذيله الكبير كالإنسان مجادلاً ومشوّحاً بيديه عندما تنقصه حيلة الكلام. الكنغرُ جابي الضرائب في عالم الحيوان ولولا سوء الحظّ لاتخذه المسيح تلميذاً كما فعل مع متى العشّار. *** ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ماريو لُوْتزي

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ماريو لُوْتزي Mario Luzi 1914-2005  ماريو لُوْتزي في سطور: وُلِدَ في الخريف بعد ستِّين عاماً بالضَّبط من ميلاد رامبو: 20 تشرين الأوَّل 1914، درس الأدب الفرنسي في فلورنسا وكتب رسالته البحثيَّة عن "فرانسوا مورياك"، وخلال سني دراسته الجامعيَّة تلك عقد لوتزي صداقاتٍ مع ...  Read More »

post image

وساوس أمير

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]         (مزيفة هي النار التي تأكل نفسها ولا تضيء) " مفتاح العماري " *** أنا في الحبّ كطفلٍ لا يستلذّ عذوبته، تماماً كما غنت أمي في عرس: " قدح الصوب مالي فيه حتى وين ...  Read More »

post image

القمر نصفه نائم

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]           (إلى صديق راحل ) حبيبتنا معاً بعد أن ... اغتسلت ، غسلت كل فساتينها ثم أحرقتها وارتحلت . مر يوم .. يومان والقمر نصفه نائم وهذا البحر المبتلُّ بنا محا زرقته وارتحل هو ...  Read More »

post image

ترسُّباتْ

 "وحيداً، كغُصنٍ مكسورْ .. واشتاقَ للطيورْ .. !!" لم يرني أحد أنا المصلوب فوق أعمدة النور النائمة .. أنا، شريدُ الليالي القاتمة ... لم يسمع صوتي أحد فأنا الوحيد المحاط بكلّ الراحلين .. لم يقتربْ منّي أحد فثيابي لا جيوبَ فيها أنا الجثةُ التي تجوب البلادَ بحثاً عن بلاد أنا المنفي ...  Read More »

post image

شذراتُ غَضَبٍ تتعرى !

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]         بي غضبٌ شديدٌ أحاول أن أروضهُ . . . . . . . . . . ولسوف أفشل فأُظهرهُ. *** إنها تترنح لتنهض . . . . . فلا تجزعوا. *** لأنك مُتاح انغلقوا !! *** سيدةُ الدمع تنسلُّ كل أول هزيعٍ ...  Read More »

post image

قصيدة منزوعة الدسم

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]      تباغتني بكامل أناقتها يفيض عطرها في فضاءات البوح. تراودني عن نفسها. لا أشتهي القصيدة هذه الليلة. تدغدغني يتربص عبقها بأنفاسي. تتسلل إلى جسدي. تراوغني تكبلني. لا أشتهي ...  Read More »

post image

كلبٌ عجوز ينبح لتقديم نصيحة

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]         كأي يوم مهمل " كلب عجوز ينبح لتقديم نصيحة " هكذا .. أشير تحديداً إلى الجهة المتسخة بالبلغم وطبقات النيكوتين النافذة المكسورة في قلبي إلى شرفات طرابلس وهي تختنق بسحب الدخان ...  Read More »

post image

An Open Letter in Solidarity with Muhammad Al-Ajami

An Open Letter to Participants in the Seventh Annual International Translation Conference In light of the continued imprisonment of Qatari poet Muhammad Al-Ajami we urge you to consider the ethical dimensions of your participation in the upcoming conference on translation sponsored by the Translation and Interpreting ...  Read More »

post image

لم يعد في المدى متسع

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف] إلى عمر الككلي 1 جلس على الكرسي، الحائط وراءه ومن النافذة تبدو الصحراء ذليلة قال: لماذا الضوء شاحب هذه الليلة ولماذا دخل العنكبوت بيته مبكرا على ساقيه يتصبب العرق وفي الكتاب تاريخ له طعم ...  Read More »

post image

حكاياتٌ مملة

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]         الفتيات الصغيرات يملأن الفراغ بحكايات قديمة عن آباء ذهبوا إلى الحرب وأمهات يصنعن الفرح. الفتاة الصغيرة مع الدمية الوحيدة تتأمل بكاء الضيوف عن آباء ذهبوا إلى الحرب. **** في ...  Read More »

post image

عصف

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]         1 هذا فجرُكَ ليس لي منهُ إلا الرصاصُ والدُخان لونهُ الأحمرُ الرخيص وسلطانُ الفاجعة. 2 لونكَ يأسرك دمكَ يحبسُك مدينتُكَ تدفِنُك. 3 سأرسمُ ملامحكَ بعناية اسمكَ وتفاصيلَ ...  Read More »

post image

دفتر خفيف

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]       كثيرًا ما أتخيل سريراً في البحر، تماماً في المنتصف ينفع أن يكون جزيرة لأحلامٍ تسبحُ بعيداً وتعود لتلتصق بالمخدة. سرير يصطاد بشراشف ناعمة أسماكاً ومحاراً. وقرش لطيف يحوم في ...  Read More »

post image

فلامنجو البنت الغريبة

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]          ما الذي تحلم به البنت القابعة عند بوابة الليل؟ الليل طويل تباشير الفجر لا تؤذن بانبلاج وإسبانيا، هذه النجمة التي تبرق بعيداً تومض في ظلمة ليل. ما الذي تحلم به بنت غافية عن ...  Read More »

post image

!قَابَ قَلْبَيْنِ أَوْ أَدْنَى

  [ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]          (قصائد هايكو) مِنْ عَلَى شِفَاهِنَا .. يَلْتَقِطُ المَعَانِي وَيَضْحِكُ .. يَالَذَكَاءِ صَدِيقِنَا الأَخْرَسِ ..!! *** عَلَى فُرْشَاةِ رَسَّامٍ يَتَمَاهَى وَرَائِحَةُ ...  Read More »

post image

أوراق من الشعر الليبي: ملف خاص

أوراق من الشعر الليبي: ملف خاص لا تأتي الكثير من الأخبار السارة من العالم العربي فسيل الدم طغى على سيل الحبر. ومع ذلك، فإن المحكومين بالأمل يستمرون بصنع الحياة والدفاع عنها عبر إبداعهم. تسعى جدلية إلى فسح المجال أمام الأصوات والتجارب الشابة والجديدة. وسبق أن نشرنا في هذا السياق ملفاً عن الموجة الجديدة من الشعر ...  Read More »

post image

القصيدة العابرة للقلق

[ أدناه مقدمة الملف الذي أعده لـ”جدليّة“ الشاعر الليبي عبد الباسط أبو بكر محمد تحت عنوان ”القصيدة العابرة للقلق: ملف عن قصيدة النثر الليبية في اللحظة الراهنة“. يشارك في الملف كل من سالم العوكلي، وجمعة الفاخري، وحواء القمودي، وسميرة البوزيدي، ورامز النويصري، وخلود الفلاح، وعاشور الطويبي، ومفتاح العماري، ورحاب ...  Read More »

post image

رعد

  [ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]       نُحدِّق في الشتاء الطويل فلا نرى في الأفق المعتم سوى حزمة سنابل كأن المطر في راحتي رغيف وكأن صمت الرحى يصغي لغيم يتشقق تلفني أمي بحديقة من القرنفل، وتهمس: لا تخف .. إنه الرعد ...  Read More »

post image

الحبّ هو الذي يحرّرنا

قصائد مختارة توفّيت الشاعرة الأميركية من أصل أفريقي مايا أنجلو Maya Angelou عن عمر ناهز 86 عاماً حفل بالإبداع في ميادين أدبية وفنية كثيرة. كانت شاعرة غزيزة ومقروءة على نطاق واسع، وقد عبّر شعرها دائماً عن جمال السود، وقوة النساء، والروح الإنسانية. انتقدت أنجلو حرب فيتنام، وطالبت بالعدالة الاجتماعية للجميع بدون ...  Read More »

post image

حوارٌ مع الشَّاعر الإيطالي ميلو دي آنجِلِس

              أجراه الشَّاعر السُّوري أمارجي ميلو دي آنْجِليس: شاعر وكاتب وناقد إيطالي من مواليد ميلانو 1951. يعمل مُحاضِراً في أحد المُعتقلات، وقد كان مديراً لتحرير مجلَّة “Niebo” الشِّعريَّة. صدرَ له: تَماثُلات (1976)، مِيلِّليمترات (1983)، أرضُ الوجه (1985)، مُنفكَّاً عن ...  Read More »

New Pages On Jadaliyya

Egypt Elections Watch Update





A Jadaliyya and Ahram Online Initiative

As part of the Egypt Elections Watch (EEW), Jadaliyya and Ahram Online, with the Center of Contemporary Arab Studies (Georgetown University) and the Middle East Studies Program (George Mason University) as co-sponsors, will produce articles/posts/profiles on a weekly basis, covering organizations, political parties, coalitions, relevant laws and procedures, and profiles of key individuals related to the Egyptian elections. This is in addition to news updates summarizing major developments surrounding the lead-up to the election, such as emerging or shifting alliances, new political positions, and candidacy announcements. If you have questions, comments, contributions, and/or an eye-witness account, please email us at: eew@jadaliyya.com. For a listing of EEW’s team members please click here.

Coalitions



Democratic Alliance for Egypt
Egyptian Bloc
Islamist Bloc (Alliance for Egypt)
Revolution Continues Alliance

Jadaliyya Features

Egypt Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population   82,079,636
GDP  $497.8 billion
Unemployment   9%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.8%
Internet Users   20.136 million (2009)
Exchange Rate  5.6124 Egyptian pounds per US dollar
GDP Growth Rate  5.1%
Military Expenditures   3.4% of GDP (World Rank: 35)
Health Expenditures  6.4% of GDP (World Rank: 94)
Population Growth Rate  1.96%
Age Structure   0-14 years: 32.7%; 15-64 years: 62.8%; 65 years and over: 4.5%
Literacy   71.4%
Religious Demographics   Muslim (mostly Sunni) 90%; Coptic 9%; other Christian 1%

Page 1 of 9     1   2   3   4   5   6   7   8   9