egypt مصرأم الدنيا

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

Awled Amreeka?

It is Ramadan 2015 in Tunisia, and it is a tough one. Falling in July, seemingly endless scorching days are filled with children who long for something—anything—to do, and parents with no energy to entertain them. The saving grace is that space of time after iftar followed by the Ramadan soap opera of your choice and ...  Read More »

post image

في قصص "ميغ 21" لفاطمة ياسين الجغرافيا الإنسانية بديلاً من تمزق الأرض السورية

حيث سوريا حقل فسيح يحده الأفق، على حد تعبير فاطمة ياسين في مجموعتها "ميغ 21" (دار نون – الإمارات العربية المتحدة 2015)، تبدو مصائر الناس في الجغرافيا السورية الممزقة، والفصام السياسي الذي يجمع النظام والمعارضات على حد سواء، رهينة ما تبقى من خيالات السوريين الذين لم يتصوروا من قبلُ أن في مقدورهم إشعال ثورة ...  Read More »

post image

هو ورَجُلُهُ

ولكن لأعدْ إلى رفيقي الجديد. فقد سُررتُ به أيّما سرور، وأخذتُ على عاتقي مهمة تعليمه كلّ ما هو ملائم لجعله مفيداً وبارعاً ومساعداً؛ وخاصّة لجعله يتحدث ويفهمني حين أتحدث أنا؛ وكان طالباً لا مثيل له في استعداده. دانييل ديفو، “روبنسون كروزو” يكتب رجلهُ أنّ بوسطن، الواقعة على ساحل لينكولنشاير، مدينةٌ جميلة. ينتصبُ فيها ...  Read More »

post image

ماء كثير قريب جداً من المنزل

قصة قصيرة للكاتب الأميركي ريموند كارفر ماء كثير قريب جداً من المنزل يأكل زوجي بشهية مفتوحة. لكنني لا أظنّ أنه جائع. يمضغ، واضعاً ذراعيه على الطاولة، ويحدّق في شيء عبر الغرفة. ينظر إليّ ويشيح بصره بعيداً. يمسح فمه بالمنديل. يهزّ كتفيه، ويواصل الأكل. "لماذا تحدّقين بي؟ ما الأمر؟"، قال ووضع شوكته. قلت وأنا ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي بيير باولو بازوليني

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي بيير باولو بازوليني Pier Paolo Pasolini (1922-1975)  بيير باولو بازوليني في سطور هو أحد كبار الفنَّانين والمفكِّرين الإيطاليِّين المثيرين للجدل في القرن العشرين، ولدَ في 5 آذار/مارس 1922 في مدينة بولونيا الإيطاليَّة، وشكَّل ظاهرة ثقافيَّة استثنائيَّة لتميُّزه في عدَّة مجالاتٍ ...  Read More »

post image

طفل الثلج

قصة قصيرة لمؤلّف أميركي مجهول* كان هناك تاجر نشيط ومجدّ يمضي معظم وقته خارج البلاد ملاحقاً تجارته. وفي أثناء إحدى رحلاته، التي استمرت أكثر من عامين، وقعت زوجته في حبّ جار شابّ. لم يتمكّن العاشقان من السيطرة على عواطفهما المتأجّجة مما دفعهما إلى لقاء سريع، وأقاما علاقتهما بطريقة خرقاء، إذ إنه بعد مضيِّ حوالى تسعة ...  Read More »

post image

كاشان

الغالبية الساحقة من الكاشانيّات يولدن في كاشان، بالطبع. لكن «كاشان» التي أتحدّث عنها هنا بغداديّة الروح والجسد. ولدت في بغداد في سجن النساء في أواخر الأربعينيّات. لم تكن ولادتها عسيرة لكنها كانت بطيئة، استغرقت شهوراً طويلة. ركعت أمها فيها أمامها كل صباح، بصبر من نذرت نفسها لصلاة لا تنتهي. ركعت تسحبها بيدين متعبتين ...  Read More »

post image

الهوامش التي نعيش فيها

قصائد مختارة للشاعر الأميركي من السكان الأصليين (هنود حمر) سيمون جوزف أورتيز إن عالم سيمون جي. أورتيز (Simon J. Ortiz 1941) مزيجٌ من هويات متعددة ومتنوّعة: له اسم أميركي واسم أكوميّ (هيهدروتسي)، وهو من الجنوب الغربيّ لكنه يعيش في تورنتو، كندا. ولد ونشأ في جماعة أكوما بويبلو في ألبوكيركي، نيو مكسيكو، وتلقى تعليمه ...  Read More »

post image

يكفيني أن ألمس ورقة خضراء حتى أرى

              ورقة خضراء قبل أن أنقل حياتي البسيطة إلى هذا الزمان،  لم تكن أحلامي لترتفع أعلى من سماء، تغطي دالية عنب،  حيث الحكمة في متناول كل حي * كان يكفيني أن ألمس ورقة خضراء  حتى أرى... أيِّلٌ يكثّف المشهد أنت من بلاد  حربُها مثل ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي إيوْجِنيو مونتالِه

              قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي إيوْجِنيو مونتالِه Eugenio Montale  (1896-1981) اختارها وترجمها وقدَّم لها: أمارجي تقديم لا غُلواءَ إنْ قلنا: القصيدةُ، هنا، تنكيلٌ بالزَّمن، نهشٌ بالمغاليق-،       (نصٌّ ...  Read More »

post image

في منزل النقد

مهمة النقد ومتع المنفى كان أحد أهم التطورات في الدراسات الأدبية في الأعوام الأخيرة الالتفات إلى مسائل حقوق الإنسان. وكان هذا التطور مهماً لأنه حين تأثّر العالم بانتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان في أمكنة مثل سربرينيتشا ورواندا في الثمانينيات والتسعينيات، كان النقاد والمنظّرون منشغلين بالجدل حول العلاقة بين المدلولات ...  Read More »

post image

تحيّة لمطر أيلول الذي لم يخلف وعدَه

            للمطرِ عينانِ: إذا كَشفتْ واحدةٌ فضيحةَ الأرض، أَسدلت الأخرى ستائرَ السماء. وجبينُهُ مَلِكٌ لا يَحكم إلاّ ساجداً. للمطر شفتان: إذا ازْرَقَّتْ واحدةٌ مِن برْدِ المنفى، أضاءت الأخرى شرفاتِ البيت. لسانُهُ؟ يا لأنينِ الريح حين تشدُّ ضفائرَها أيدي ...  Read More »

post image

القناص

في سرِّه ــ وبحنقٍ حاد ــ شتم بكلمات بشعة إله الضجر. كشبحٍ ملامحه ضبابية كان هناك، منفيّاً عن كل أنواع الكلام، ليتسلى هذا الصمت القاسي بانتهاك مزاجه لساعات طويلة، ما لبث أن زفر ثم بصق على البلاط.إلا أنّ نصف بصقته سالتْ على بزّته ذات اللون البني الباهت. صار الوقت عصراً وهو منذ الصباح الباكر منتصبٌ كأحمق في هذه ...  Read More »

post image

September/15 Culture

Following a summer hiatus our monthly culture bouquet is back. On display this month:  * Khaled Al-Hilli translates a short story by the Ghaib Tu`ma Farman. * Taline Voskeritchian writes about an orphan photograph. * Anni Weaver translates a short story by Ghassan Kanafani. * Sharif Elmusa offers a poem about ...  Read More »

post image

Ghassan Kanafani: The Horizon Beyond the Gate

The Horizon Beyond the Gate Ghassan Kanafani Translated by Annie Weaver 1 Before reaching the top of the ladder, he stopped to catch his breath. No, it’s not possible that he could be so worn out...he knows well that he’s not tired at all. Carrying nothing more than a small basket and his ladder, the car had ...  Read More »

post image

Ghaib Tu`ma Farman: The Old Man's Word

The Old Man’s Word Ghaib Tu`ma Farman Translated by Khaled Al-Hilli [As a pioneer of contemporary Iraqi fiction, Ghaib Tu`ma Farman (1927-1990) may have been too geographically removed from the literary center to enjoy the critical acclaim offered to authors of his stature. Born in Baghdad 1927, he came of ...  Read More »

post image

The Moroccan Non-Exception: 'Much Loved' and Realism, Colonialism, and Pornography in Moroccan Cinema

[The following is the second installment in "The Moroccan Non-Exception" Jadaliyya roundtable. Read the introduction here.] A wave of contentious reactions have dominated the Moroccan media landscape following the release of Nabil Ayouch's new film Much Loved, a fictional story about three Moroccan ...  Read More »

post image

مفخخة بألغام الشهوة

[تنشر هذه المادة ضمن ملف " الموجة الجديدة في الشعر السوري  ( أثر الحرب )" انقر/ي هنا لمواد الملف الكاملة]         مفخخة بألغام الشهوة     الإوزّ الجريح   كأنما الأرض لا غطاء لها سوى الجثث العارية  كأنما هي عجوز تبلل ...  Read More »

post image

Daoud’s Camus Fanfiction Is More of the Same

Kamel Daoud, The Meursault Investigation. Translated by John Cullen. New York: Other Press 2015. Algerian journalist Kamel Daoud’s debut novel The Meursault Investigation, recently translated into English, retells the story of Albert Camus’s The Stranger from the point of view of Harun, the brother of the unnamed ...  Read More »

post image

وردة باراثِلسو: قصة للكاتب الأرجنتيني خورخِ لويس بورخِسْ

في ورشته، التي تشغل غرفتي القبو، طلب باراثِلسو من ربّهِ، ربِّهِ غير المحدَّد،  من أيّ رب كان، أن يبعثَ له تلميذاً. خيّم المساء. نار الموقد القليلة أطلقت ظلالاً . كان نهوضه لإشعال المصباح الحديدي عملاً مجهداً. نسي باراثلسو، الساهي من التّعب، صلاته. كان اللّيلُ قد محا التنوّر والأنابيق المغبرّة عندما طرقوا البابَ. ...  Read More »

post image

الوقوف على تخوم أرض السواد

في واحدة من مقولاته الأثيرة كتَبَ دريدا أن ”كل القراءات تصاحيف“. ولكن التصْحيف في سياق هذه المقولة يحمل معنى إيجابياً، ويشير إلى لانهائية المعاني، وإلى فرادة وخصوصية كل قراءة، لأنها نتاج تفاعل القارئ مع النص في لحظة وسياق معينين. وتتجسّد هذه المقولات (التي قد تبدو تجريدية ونظريّة لأول وهلة) بالفعل عندما نعود إلى قراءة ...  Read More »

post image

أمنيزيا

أنا رجلٌ بائس، على أعتاب الخمسين. أقفلُ عليّ باب الحمام ولا أسمح لزوجتي بالاقتراب مني وأنا هناك. أفتح صنابير الماء الساخن، تجري المياه نحو المجرى دون هدى وأستمتع بصوتها وهي تتدفق أمامي. أسند ظهري المتصلب على سيراميك الحائط وأحاول التشبث بأقوى خطوة لي على أرضية الرخام. أتشبع ببخار الماء الساخن حتى أتعرّق. أشعرُ ...  Read More »

post image

فصل من رواية أسد البصرة

" أغوح لماريو بس هو يفهم علينو ! " " أي غوح لجهنم ! " " أي أغوح لجهنم... " رد " أمل " على عمته هيلا بمزيد من الغضب : " أحسنلي من الغوحة ليسرائيل!"  أسرع إلى غرفته صافقاً الباب وراءه بقوة. تحمحم قليلاً كأنه يريد الدخول إلى المرحاض، وهي العادة التي لا تفارق كبار ...  Read More »

post image

طائرة الجثامين الصباحية

كل صباح، العاشرة والنصف قبل أن تجد شمس المطار طريقها إليه، تصل الطائرة، صرنا نقول عنها الطائرة، صار الجميع يفهم أي جحيم معدني طائر نعني، صار الجميع يتحدث عنها بخفوت كأنها ذلك المرض الخبيث الذي لا نجرؤ على التلفظ باسمه، نهمسه همساً، نرسمه بأصابع خرقاء، طائرة الجثامين، لا حاجة لتعريف المعرّف أصلا بدم وأرواح ضائعة ...  Read More »

post image

سفر الاختفاء: رحلة إلى فلسطين ونبش في تاريخها

منذ بداية روايتها "سِفْر الاختفاء"، حتى السطور الأخيرة من الرواية، تأخذنا الكاتبة الفلسطينية ابتسام عازم، بنت يافا وطيبة المثلث، في رحلة إلى فلسطين، عبر حادثة وهمية، خيالية أو افتراضية، تتمثل في "اختفاء" الفلسطينيين من دولة "إسرائيل"، اختفاءً مفاجئا، بل مذهلا وصاعقا، يوقع هذه الدولة ...  Read More »

post image

ظل صندوق قمامة

لم يكن قادراً على السير أكثر من ذلك. عندما اقترب من صندوق القمامة تذكر أنه لم يأكل منذ أكثر من يوم. الشمس حارقة. لم يجد ظلًا يحتمي به من حرارتها الآخذة في لفح جسده حتى شعر أنه يكاد ينصهر. وما زاد شقاء أمره، ثقوب ملبسه التي سمحت للشمس بتوجيه سوطها مباشرة لجسده دون حائلٍ. بعد محاولة فاشلة من البحث في صندوق القمامة عن ...  Read More »

post image

واقع الكتاب في اليمن

في حوار أجراه معه عبد الغني القرني ونُشر في موقع"الجزيرة نت" قال رئيس اتحاد الناشرين اليمنيين محمد عبد الله الآنسي إن الكتاب اليمني والورقي منه بالذات ما يزال حيا يرزق، ولا زال جليساً يُؤنس، وليس أدل على ذلك من إقبال الناس على اقتنائه في معارض الكتاب التي تقام في فترات ومدن مختلفة، وهو حاضر في المشهد الثقافي ...  Read More »

post image

قراءة في شوق الدرويش: رواية تنتمي لنموذج ما بعد الاستعمار

حصلت رواية «شوق الدرويش»  للقاص السوداني حمور زيادة على جائزة نجيب محفوظ لعام 2014 والتي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة كل عام لأفضل عمل روائي، ورشحت الرواية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2015. والرواية تتعرض لفترة الثورة المهدية بالسودان في أواخر القرن التاسع عشر (1881-1899).  فالخرطوم ...  Read More »

post image

إدواردو غاليانو: عدوّ النسيان

”حين أموت ستبقى الريح، ستواصل بقاءها“ إدواردو غاليانو - من كتاب المعانقات خطف الموت إدواردو غاليانو، الذي وصفه الروائي جون بيرغر بأنه "عدوّ الكذب واللامبالاة، وقبل كل شيء عدوّ النسيان، والذي بفضله ستتذكر البشرية جرائم الغرب". كتب إدواردو غاليانو مرة "إن الكتابة هي ضد النسيان، الذي يمارس القتل ...  Read More »

post image

Ghassan Kanafani's The Stolen Shirt

[What follows is a translation of a short story written by Ghassan Kanfani in 1958, entitled “The Stolen Shirt.” Although among his relatively lesser known works, especially as compared to his far-reaching novels Men in The Sun and All That’s Left for You, this short story is no less representative of Kanafani’s ...  Read More »

New Pages On Jadaliyya

Egypt Elections Watch Update





A Jadaliyya and Ahram Online Initiative

As part of the Egypt Elections Watch (EEW), Jadaliyya and Ahram Online, with the Center of Contemporary Arab Studies (Georgetown University) and the Middle East Studies Program (George Mason University) as co-sponsors, will produce articles/posts/profiles on a weekly basis, covering organizations, political parties, coalitions, relevant laws and procedures, and profiles of key individuals related to the Egyptian elections. This is in addition to news updates summarizing major developments surrounding the lead-up to the election, such as emerging or shifting alliances, new political positions, and candidacy announcements. If you have questions, comments, contributions, and/or an eye-witness account, please email us at: eew@jadaliyya.com. For a listing of EEW’s team members please click here.

Coalitions



Democratic Alliance for Egypt
Egyptian Bloc
Islamist Bloc (Alliance for Egypt)
Revolution Continues Alliance

Jadaliyya Features

Egypt Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population   82,079,636
GDP  $497.8 billion
Unemployment   9%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.8%
Internet Users   20.136 million (2009)
Exchange Rate  5.6124 Egyptian pounds per US dollar
GDP Growth Rate  5.1%
Military Expenditures   3.4% of GDP (World Rank: 35)
Health Expenditures  6.4% of GDP (World Rank: 94)
Population Growth Rate  1.96%
Age Structure   0-14 years: 32.7%; 15-64 years: 62.8%; 65 years and over: 4.5%
Literacy   71.4%
Religious Demographics   Muslim (mostly Sunni) 90%; Coptic 9%; other Christian 1%

Page 1 of 7     1   2   3   4   5   6   7