egypt مصرأم الدنيا

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

إعادة ابتكار فلسطين: السينما من أجل السلام في جنين

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.] بمبادرةٍ من مخرج الأفلام الوثائقية الألماني ماركوس فيتر، وبدعم مهم من وزارة الشؤون الخارجية الألمانية أُعيد افتتاحRead More »

post image

طائرة الجثامين الصباحية

كل صباح، العاشرة والنصف قبل أن تجد شمس المطار طريقها إليه، تصل الطائرة، صرنا نقول عنها الطائرة، صار الجميع يفهم أي جحيم معدني طائر نعني، صار الجميع يتحدث عنها بخفوت كأنها ذلك المرض الخبيث الذي لا نجرؤ على التلفظ باسمه، نهمسه همساً، نرسمه بأصابع خرقاء، طائرة الجثامين، لا حاجة لتعريف المعرّف أصلا بدم وأرواح ضائعة ...  Read More »

post image

النكبة كمصل في الوريد

[ هذه المادة هي جزء من ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين ستقوم "جدلية" بنشره على مدار الأسبوعين القادمين.] لقد حصلت على "إنفوزيا" نكبة في الوريد يكفيني لخمسين سنة قادمة، وأنا الذي يضرب عرض الحائط نصياً على الأقل بكل ما له علاقة برموز وطنية ومناسبات تاريخية ...  Read More »

post image

ما هي النكبة؟

[ تعيد "جدلية" نشر هذه المادة ضمن ملف خاص بعنوان "كبرت النكبة". وهو ملف متنوّع حول نكبة فلسطين تنشره "جدلية" على مدار الأسبوعين القادمين.] ما هي النكبة؟ تستدعي مفردة النكبة (أو الكارثة) إلى الذاكرة تأسيس دولة إسرائيل على أرض فلسطين عام 1948 عن طريق طرد أكثر من نصف سكان فلسطين التاريخية، ...  Read More »

post image

كبرت النكبة: ملف خاص

كبرت النكبة ... كبرت النكبة، وها هي تدخل عقدها السابع، وتواجهنا، ككل عام، وتسائلنا عمّا حدث لنا بعدها، وعن تاريخها الذي يظل راهناً. في لحظة قد تبدو الأكثر قتامة تفتح جدلية النافذة-المرآة على مصراعيها في ملف متنوّع ستقوم بنشره على مدار الأسبوعين القادمين. يتناول الملف السياسة والثقافة والاقتصاد والتجارب الشخصية ...  Read More »

post image

عن «يسار النُّصرة» و «يسار النِّظام» وعن اليسار في سوريا

ما الذي يدفع أحداً هذه الأيام إلى الكلام على اليسار في أيّ مكان، فما بالك بالكلام عليه في سوريا؟ ما الذي يدفع أحداً إلى الاهتمام بجماعةٍ هامشية عجوز، لم يتجاوز جمهورها بضعة آلاف من «المتثاقفين» في أيّ يوم من الخمسين عاماً الماضية، وتبدو وخطابها اليوم كأنّها قادمة من كوكبٍ آخر وعصرٍ مغاير؟ ما يدفعني إلى ذلك، الآن ...  Read More »

post image

المملكة العربية السعودية وحرب الشرعية في اليمن

 في 21 نيسان\إبريل، 2015 أعلن التحالف العسكري للدول العربية الذي تقوده السعودية أن "عملية عاصفة الحزم"، الحملة العسكرية ضد اليمن التي شُنّتْ في 25 آذار\مارس، دخلت في طور جديد أكثر سلمية، تحت مسمى "إعادة الأمل". بعد ذلك بوقت قصير، ألقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خطابه الأول للأمة من منفاه ...  Read More »

post image

ترخيص المواقع الإخبارية في الأردن: قيود قانونية وتشوهات بنيوية

تعديلات قانون المطبوعات والنشر التي كان يفترض بها تنظيم عمل قطاع الإعلام الإلكتروني، الأوسع انتشارًا في الأردن، أنتجت تشوهات بنيوية جديدة. تعديلات قانونية عملت عليها ومهدت لها أربع حكومات وأنجزتها وطبقتها حكومة خامسة في أقل من عام. فرضت الحكومة رؤيتها لـ«تنظيم» المواقع من دون إشراك العاملين بها؛ أدخلت تعديلات ...  Read More »

post image

العراق.. لا عزاء للصناعات المحلية

وقفت أم عبّاس قدّام الكاميرا وهي تَعتمرُ خوذة عسكريّة، وقالت بتحدٍّ "من منكم يحمل سلاحاً فليوجه إطلاقاته إلى رأسي.. أنا من صنع هذهِ الخوذة وأُراهن عليها بحياتي"، وتساءلت "لماذا تبقى صناعاتنا مكدَّسة في المخازن فيما الدّولة تستورد مثيلاتها التي لا ترق إلى جودتها بملايين الدولارات؟"  لا تجد ...  Read More »

post image

الثورات العربية في سياق الربيع العربي والديمقراطية

كثر الحديث عما سمي بالربيع العربي والذي يعبر في حقيقته عن سلسلة الثورات العربية السياسية التي اجتاحت أقطاراً عديدة في بلاد الشرق الأوسط العربية ضد ديكتاتورية الحكومات، انطلاقاً من تونس ثم مصر ثم ليبيا وأقطار عربية أخرى أبرزها سوريا التي لا تزال تشغل حيزاً في الإعلام الدولي حيث لا يعرف الكثير كيف ستنتهي هذه الثورة ...  Read More »

post image

المسألة الزراعية ومأساة العمالة المصرية الريفية في ليبيا

في أغلب الأحيان تم توصيف شهداء مجزرة داعش بليبيا على أنهم "مصريون أقباط" وفي بعض الاحيان أضيفت كلمة "فقراء". ولم يكن لانتماء كافة الشهداء لريف جنوب مصر أي مدلول بخلاف مسألة الفقر التي هي بدون شك أكثر انتشاراً بريف جنوب مصر من سواها من المناطق. لكن غاب عن النقاش إلى حد بعيد علاقة المأساة بأزمة ...  Read More »

post image

قراءة في شوق الدرويش: رواية تنتمي لنموذج ما بعد الاستعمار

حصلت رواية «شوق الدرويش»  للقاص السوداني حمور زيادة على جائزة نجيب محفوظ لعام 2014 والتي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة كل عام لأفضل عمل روائي، ورشحت الرواية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2015. والرواية تتعرض لفترة الثورة المهدية بالسودان في أواخر القرن التاسع عشر (1881-1899).  فالخرطوم ...  Read More »

post image

موت الله والحرب على الإرهاب

ليس الإلحاد سهلاً كما يبدو عليه. ربما كان بسيطاً إلى حدٍّ واف على المستوى الفردي، لكن من الصعب، كما تبيّن، أن تُحَقِّقَ مجتمعاتٌ بأكملها هذا الوضع***. وفي الحقيقة، إن الحداثة منقّطة بحطام البدائل الفاشلة لله، من العقل والروح والفن والعلم والثقافة والإنسانية إلى الطبيعة والشعب والأمة والمجتمع والدولة ومايكل جاكسون. لا ...  Read More »

post image

من اجل مجتمع مدني فاعل في مصر: مقابلة للوضع بين لينا عطا الله وجاسر عبد الرازق

نشرت جريدة الأهرام إعلاناً في تموز\يوليو 2014 من وزارة التضامن الاجتماعي يتضمن تهديداً لجميع منظمات المجتمع المدني مضمونه تقنين وضعها طبقاً لقانون الجمعيات الأهلية، أو مواجهة التحرك القانوني ضدها والإغلاق. وجاء هذا التهديد في سياق من التضييق المستمر على الحريات ومختلف أنواع المعارضة للنظام. تلاه حملة مستمرة من ...  Read More »

post image

نقابة الصحفيين: احتكار بالقانون

يواجه شادي سمحان ذات المعضلة التي يعاني منها أكثر من 500 صحفي أردني محرومين من حق الانضمام لنقابة تدافع عنهم وتنظم عملهم، وغير معترف بهم كصحفيين أمام القانون. سمحان عمل لعشرة سنوات كمراسل صحفي في صحف «الشاهد، الأنباط، الإعلام البديل، الإخبارية، الهلال»، وفي عام 2011 أنشأ موقعه الإلكتروني «عمان جو». في حزيران 2014 ...  Read More »

post image

عن ما بعد الثورة وقبلها: مقابلة للوضع بين سنان أنطون وبلال فضل

في هذه المقابلة يلقي الكاتب المعارض والمشهور بلال فضل الضوء على الطريقة التي أسهم بها المفكرون والمنشقون في الخطاب الثوري والخطاب المضاد للثورة.تتضمن المقابلة أدناه خمسة أجزاء تستطيعون أن تنقروا على كل منها بشكل منفصل.    بلال فضل بلال فضل كاتب مصري ولد في القاهرة عام 1973. سبق و أن عمل محررا ...  Read More »

post image

المفكرة" : قانون حق السكن بدلا من قانون تحرير الايجارات في لبنان"

منذ اقرار قانون الايجارات، سعت المفكرة الى الاحاطة بالاشكاليات الناشئة عنه، خصوصا على صعيد التوازن المناسب بين حقّي السكن والملكية. واذ هي تنوي مع شركاء آخرين انشاء فريق متعدّد الاختصاصات لبدء العمل على مسودة مشروع قانون حول حقّ السكن، يهمّها أن توضح المنطلقات التي توجّهها في هذا الصدد مخضعةً اياها للنقاش العام. ...  Read More »

post image

من ذكرياتي عن العام 1948

في مثل هذه الأيام تعود بالإنسان الذاكرة إلى أيام من عام 1948، عام النكبة، عام التشريد والضياع. وتعود صور الأحداث وذكراها تشغل الذاكرة وتغص حزنا وألماً، فقد مضت أربعة وستون عاماً، إلاّ إنّ الأمل لا يزال يداعب النفس بأن الغد سيكون أفضل.  ولما كنت قد عاصرت تلك المرحلة، وعايشتها، فقد رأيت أن أدوِّنها لأنقل صورة تلك ...  Read More »

post image

الدولة الإسلاميّة: نزهة في كهف التنين

بنفس الحدّة التي يقول فيها وائل الحلّاق "إنّ الغالبية العظمى من مسلمي العصر الحديث تتمنّى عودة الشريعة بشكل أو بآخر"، يمكن القول إنّ الغالبية العظمى من قرّاء "الدولة المستحيلة: الإسلام والسياسة ومأزق الحداثة الأخلاقي" سيرون فيه كتابًا في غاية الاستفزاز. تنبّه مترجم الكتاب عمرو عثمان لذلك فكتب في ...  Read More »

post image

الجرف الصامد والدروع البشريّة

  "الجرف الصامد" والدروع البشريّة "تشنّ حركة حماس هجمات على إسرائيل على نحوٍ عشوائيّ، وتفعل ذلك من مناطق مأهولة بالسكّان، وحتّى من الجوامع والمستشفيات والمدارس. وهي تحوّل الجامعات إلى مراكز للذخيرة، وتخزّن صواريخها في الجوامع وفي داخل مدارس الأونروا. يعمل قادتها ومنظوماتها الرقابيّة في الكثير من ...  Read More »

post image

القرار الفلسطيني لمجلس الأمن: فتش عن حق العودة

اتسعت حدّة الجدل حول مشروع القرار الفلسطيني الذي قدمه الأردن، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، بالاتفاق مع الفلسطينيين وجامعة الدول العربية. وعلى الرغم من رفض القرار في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي من قبل مجلس الأمن، فقد أكد الفلسطينيون أنهم سيحاولون تقديمه مرة أخرى. وجاء التأكيد الفلسطيني على لسان سفير فلسطين ...  Read More »

post image

الأقلام: ذاكرة أخرى لثقافة في العراق

ترى كم تاريخٍاً للثقافة في العراق "وهل العراق بدع من البلدان ليكون له تواريخ ثقافية عديدة!؟" شخصياً لا أدري؛ مادام أن للثقافة تاريخياً شخصياً: تاريخ أفراد بعينهم، كثيرون يعضون على نواجذهم قائلين، لأنفسهم ربما، أن الثقافة شان ذاتي، بول ريكور، مثلاً، يشدد في مدونته الكبرى، أن الذاكرة شان السرد، إنما تتعلق بذات ...  Read More »

post image

دور النشر السورية: مأساة الورق والحبر والدم

لا يغيب الناشر السوري عن سوق الكتب العربية في معظم معارضها؛ لكنه غائبٌ بشكلٍ شبه تام عن بلاده؛ مرغماً لا بطل؛ فالكتب في دمشق وحلب وحمص واللاذقية وسواها من المدن تعوم على الأرصفة والأكشاك والشاحنات؛ كتبٌ لبشرٍ ماتوا أو هُجِّروا أو نزحوا عن مدنهم؛ تاركين وراءهم بيوتهم ومكتباتهم ودور نشرهم وأحلامهم؛ ومن قال أن الكتب ليس ...  Read More »

post image

مجانين بغداد يروون سيرتها

لا تختلف قصص فقدان العقل في العراق عن مثيلاتها في العالم، لها أساطيرها ونجومها اللامعون، ولأبطالها حكايات لا تنتهي. هؤلاء الذين تركتهم عقولهم لتتنزّه في البرازخ الضائعة لفترة طويلة، لهم أسبابهم، والسلطة في العراق - بكلّ أشكالها - عملت على تكوين الصور النمطيّة حولهم. لكن الجنون في العراق تغيّر بين نظامين سياسيين: ...  Read More »

post image

انتصار البيروقراطية: عقد من إجهاض التغيير السياسي والاجتماعي في مصر

بالإمكان القول أن النظام السياسي الآخذ في التشكل في مصر برئاسة المشير عبد الفتاح السيسي وبدعم من القوات المسلحة وأجهزة الدولة هو انتصار للبيروقراطية المصرية بمكوناتها العسكرية والأمنية والمدنية على ثلاث عمليات سياسية هدفت خلال العقد الماضي لإحداث تغيير سياسي في مصر، إما من خلال تعديل تكوين النخبة السياسية الحاكمة ...  Read More »

post image

الإخوان من الجماعة إلى الفرقة

ثمة ما يعوق الاشتباك النقدي مع الإخوان في هذا الظرف، فأفراد الجماعة – وبالأخص البعيدين عن القيادة، من طلبة ومهنيين ونقابيين – يتعرضون لقمع أمني مستند لخطاب إعلامي لا يكتفي بتوجيه نقد جذري مستحق لهم، وإنما يستخدم خطاباً جوهرانياً ينزع عنهم إنسانيتهم ويُشرْعن قتلهم سواء بالرصاص في الطرقات أو في قاعات المحاكم بأحكام ...  Read More »

post image

تقييم حالة الإعلام الخاص فى مصر

يُعدُّ الإعلام بوسائله المختلفة، التقليدية والحديثة، إحدى أهم ركائز المجتمع، نظراً لوظيفته الأساسية المتمثلة في تشكيل اتجاهات الرأي العام تجاه القضايا المجتمعية المختلفة، وكونه عاكساً لطبيعة العلاقة بين الدولة والمجتمع، من ناحية، وبين النخبة والجماهير، من ناحية أخرى. غير أن العديد من العوامل من شأنها التأثير في أداء ...  Read More »

post image

درويش خارج النص

خلال زيارته الأولى إلى فلسطين، وعند سؤاله عمّا يريد أن يرى في رام الله، أجاب ضيفنا الأسترالي المتخصص في الأدب ما بعد الاستعماري، من دون أي تردّد: قبرَي الرئيس ياسر عرفات ومحمود درويش. ليست الإجابة صدفية، فالأول يُقدّم على أنه أب الوطنية الفلسطينية والثاني شاعرها. هذا التزاوج بين السياسي والشعري في شخصيتي عرفات ...  Read More »

post image

إشكالية الفرد في المغرب

نسعى في هذا المقال أن نثير إشكالاً يكتسي قلقاً مفاهيمياً ومعرفياً،  من خلال  البعد القيمي الذي ساد مؤخراً عن طبيعة الفرد المغربي وكيفية فهمه لطبيعة وجوده والآفاق التي ينسجها ارتباطاً بهذا المعطى. ليس يسوغ أن نتحدث عن الفرد  بمعزل عن مضمونه التاريخي والفلسفي والحقوقي الذي رسخته التجربة التاريخية ...  Read More »

post image

عمر» لهاني أبو أسعد: قوة السينما من دون تابوهات»

يُشكّل «عمر» (2013)، الفيلم الجديد للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، لحظة سينمائية متفرّدة بحدّ ذاتها في المشهد السينمائي الفلسطيني العربي. لحظة متفرّدة، لأنه يُساهم في تفعيل آلية اشتغال سينمائيّ فلسطيني متحرّر من سطوة التقاليد الصارمة في مقاربة الموضوع الفلسطيني، ومتفلّت من خطابية تُسيء إلى «القضية» وناسها أكثر مما ...  Read More »

New Pages On Jadaliyya

Egypt Elections Watch Update





A Jadaliyya and Ahram Online Initiative

As part of the Egypt Elections Watch (EEW), Jadaliyya and Ahram Online, with the Center of Contemporary Arab Studies (Georgetown University) and the Middle East Studies Program (George Mason University) as co-sponsors, will produce articles/posts/profiles on a weekly basis, covering organizations, political parties, coalitions, relevant laws and procedures, and profiles of key individuals related to the Egyptian elections. This is in addition to news updates summarizing major developments surrounding the lead-up to the election, such as emerging or shifting alliances, new political positions, and candidacy announcements. If you have questions, comments, contributions, and/or an eye-witness account, please email us at: eew@jadaliyya.com. For a listing of EEW’s team members please click here.

Coalitions



Democratic Alliance for Egypt
Egyptian Bloc
Islamist Bloc (Alliance for Egypt)
Revolution Continues Alliance

Jadaliyya Features

Egypt Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population   82,079,636
GDP  $497.8 billion
Unemployment   9%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.8%
Internet Users   20.136 million (2009)
Exchange Rate  5.6124 Egyptian pounds per US dollar
GDP Growth Rate  5.1%
Military Expenditures   3.4% of GDP (World Rank: 35)
Health Expenditures  6.4% of GDP (World Rank: 94)
Population Growth Rate  1.96%
Age Structure   0-14 years: 32.7%; 15-64 years: 62.8%; 65 years and over: 4.5%
Literacy   71.4%
Religious Demographics   Muslim (mostly Sunni) 90%; Coptic 9%; other Christian 1%

Page 1 of 26     1   2   3   4   5   6   ...   24   25   26   Last »