egypt مصرأم الدنيا

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

بيروت.. أول مرّة

كل شارع في بيروت يمكنك أن تصعد أو تنزل به. يتعلق ذلك بالجهة التي تأتي منها إليه. الشوارع المركزيّة، مثل الحمراء والجمّيزة، تكون مستوية. ومنها تتفرّع المنحدرات صعودًا ونزولاً. أغلبية شوارع بيروت الساحقة، هي طلعات ونزلات في الوقت نفسه. بيروت كلها، سفح شرس وعنيف صعوده منهك ومتعب. وفي الوقت ذاته بيروت كلها منحدر سهل ...  Read More »

post image

في نقد الثورة2/2

عالجنا، في المقال السابق، مشكلة انحسار النقد الثوري، وشرعية النقد، والمحددات التي ينبغي تأبطها عند دخول الحيز النقدي، وعطفْنا على ذلك بكشف وفحص نقدين شائعين ومناوئين لمنطق الثورة الذي نعتقده. ونروم، في هذا المقال، نقد تصورين ظهرا لنا أثناء محاولاتنا تحليل الحِراك الثوري الممتد، منذ لحظة الميلاد في آخر يناير وحتى الوقت ...  Read More »

post image

هل ما زال قطاع غزة محتلا؟ وما جدوى السؤال

      [ هذا المقال جزء من ”أصوات من أجل غزة" وهو ملف خاص تنشره جدلية على مدار شهر كامل. للإطلاع على بقية المقالات اضغط/ي هنا] نعم مازال قطاع غزة محتلاً، فبالرغم من الاحتجاجات الإسرائيلية الرسمية  حول إنهاء الاشتباك الأحادي الجانب والمتفق عليه في عام ٢٠٠٥ والذي أزال القواعد ...  Read More »

post image

ما بعد الناصرية

لم يَخْل الحراك السياسي في مصر من مطلع القرن الحادي والعشرين من صور عبد الناصر ومفردات الحقبة الناصرية ومن السياسيين والمثقفين الناصريين. كانت هذه العناصر جميعاً حاضرة في المظاهرات الداعمة للانتفاضة الفلسطينية في ٢٠٠٠، وفي المظاهرات المناهضة للغزو الأمريكي للعراق في ٢٠٠٣، ثم في حركة كفاية، ومع انتشار الاحتجاج السياسي ...  Read More »

post image

هل ثار الصعيد؟ محاولة للفهم ودعوة لاستكمال النقاش

  أود هنا التعليق على مقالة صدرت في جدلية للسيد/أحمد أبوزيد لماذا لم يثر الصعيد؟ محاولة أولية للفهم ودعوة للنقاش والتي يفند فيها أسباب عدم ثورة الصعيد ويعيدها إلى عوامل متعددة ثقافية واجتماعية واقتصادية ونفسية وسياسية.  تتكون المقالة الحالية من ثلاثة أجزاء: الجزء الأول يتناول فهم الثورة المصرية ...  Read More »

post image

في نقد الثورة 1/2

ضمن مُشكلات ثورة 25 يناير 2011 ضمور، ولا أبالغ في حال قُلت نُدرة، القراءات النقديّة الثورية للثورة. والنقديّة الثورية، هنا، تُفيد نقد وتقويم الثورة من قِبل من لديهم الحِس الثوري، والمعرفة بمنطق الثورة، والرغبة في تمكينها وتفعيلها في شتى المساحات. الأمر الذي ساهم في تكثير وشيوع الانتقادات غير الثورية (اليمينية الفجة) ...  Read More »

post image

لماذا لم يثر الصعيد؟ محاولة أولية للفهم ودعوة للنقاش

   إن القراءة التقليدية للصعيد تتجاهل التغيرات التي شهدتها المنظومة والبنية الاجتماعية، وفي العلاقات والتراتبية الاجتماعية وحتى هيكل السلطة المحلية لصالح جماعات وليدة سياسات الانفتاح والتحول الاقتصادي، كما ذكر الباحث المصري عمرو عدلي في أحد تعليقاته التي قارن فيها بين أوضاع الصعيد والأوضاع الاقتصادية ...  Read More »

post image

عن السيد الجديد والمرأة المصرية

  عن السيد الجديد والمرأة المصرية السيسي يمتطي حصاناً أبيض ويرتدي زياً نصفه عسكري ونصفه مدني، ويحمل أمامه امرأة هي مصر، تضع قناعا فرعونياً وترتدي فستان الزفاف الأبيض. وفي الخلفية، الأهرامات الثلاثة، يحمل الأول صورة عبد الناصر والثاني صورة السادات والثالث صورة السيسي، بينما يختفي مبارك من تاريخ الأمجاد ...  Read More »

post image

الأنبار بين مفهومين: الحرب والسلام

هزيلة صورة الدولة الآن، لإنها مازالت تستخدم الجيش كـ"مفتاح" لحل سياسي من جهة، ووجود السلاح خارج إطار الدولة من جهة آخرى. قطعت هذه الصورة الطريق أمام السلم الأهلي، ووفرت فرصاً كبيرة للإنقسام الأجتماعي. الجيش على مسرح السياسة: في تفاصيل هذه الصور، سرعان ما تنقلب المعادلات في العراق، تعلن الحكومة عن عزمها ...  Read More »

post image

حول التَسَلسل في العالم العربي

افتتاحية إن التمرّد العربي الذي نشب سنة 2011 ينتمي إلى فئة نادرة من الأحداث التاريخية: إنه تسلسلُ تمرّدات سياسية، واحدٌ يفجّر الآخر، عبر منطقة من العالم برمّتها. كان هناك ثلاثة أمثلة سابقة فحسب: حروب التحرير الأميركية اللاتينية التي بدأت سنة 1810 وانتهت سنة 1825؛ الثورات الأوربية بين 1848- 49؛ وسقوط أنظمة الكتلة ...  Read More »

post image

التطهير العرقي في القدس

انتهجت إسرائيل في فلسطين التاريخية منذ سنة 1948 سياسة لا يمكن لأحد أن ينفيها أو يتجاهلها عُرفت تحت اسم "التطهير العرقي"، إذ كان القادة الصهاينة يصدرون أوامر تقضي بتطهير المناطق التي كانت تستولي عليها قواتهم من مواطنيها الفلسطينيين، وذلك من أجل إيجاد مجتمع متجانس عرقياً ويقتصر على اليهود.[1]ولم يخفِ هؤلاء ...  Read More »

post image

العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقراطية

يتم الفصل في المجتمعات الحديثة ما بين الذاكرة وعلم التاريخ، الذي أصبح هو الذي يحدد ويفسر أحداث الماضي. وينتقد الفيلسوف نيتشه، المؤرخين الذين ينتهجون ذاكرة انتقائية في ٳختيارهم، فقط لما يعتبرونه مفيداً للمجتمع وللإنسان. فقد شهد القرن العشرين اهتماماً ملحوظاً بمسألة الذاكرة. فبحسب أبحاث سيجموند فرويد، فإن (الذاكرة ...  Read More »

post image

مَسْقَطُ الرّأْس

 ها أنتَ منذ سنوات طويلة كلما تفاقمَ شظفُ العيشِ وضاقتْ بك الآفاق شعرتَ أنّ ما يعوزك هو هنالك في البلاد التي سقط رأسك فيها، البلاد التي ترعرعتَ فيها. البلاد التي ألفتها وعرفتها. نعم، أنتَ تتظاهر أمام رَهْطكَ وأصهارِكَ أنك على ما يُرام وأنك تُمْسِك بإحكام بزمام حياتك. تبعث إلى أهلك بصورة لك تبدو فيها مسترخياً على ...  Read More »

post image

"بحثاً عن "الثلاثة ديناري

قبل أعوام قليلة، بدأت بالعمل على رواية تدور أحداثها في العراق. ولتحفيز نفسي على الكتابة، استعرت اسم شخصية حقيقية، محسن خضر الخفاجي. للوهلة الأولى، لم يبدُ لي الخيار ذا معنى، إذ أن الأحداث مختلقة وأي تشابه ممكن سيكون بالصدفة المحضة.  لكن وفيما كنت أراجع المسودة الأولى، شعرت أنه ينبغي عليّ كشف هوية هذا الرجل. لقد ...  Read More »

post image

في وصف جمهورية السيسي

  بإعلان جماعة العسكر دخولهم المعترك السياسي من أوسع أبوابه مباشرة (ربما منذ حركة يوليو 1952) بتفويضهم للجنرال المشير السيسي للترشح لرئاسة الجمهورية، لا يسعنا هنا إلا أن نتصور ملامح تلك الجمهورية التي تبدو منتظرة لقدوم جنرال يملك كل أجهزة الدولة الرسمية وغير الرسمية تقريباً إضافة إلى دعم زمرة رجال الطبقة ...  Read More »

post image

البحث عن غابة في عمّان

  "والغابة الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها" - لسان العرب       ملصق على شبّاك يطل على عمّان صباح كل يوم، وفي نفس الموعد، يخرج ستينيّ ملتحٍ من منزله بملابس النوم يحمل كيس قمامة وحقيبة سوداء باتّجاه حاويات القمامة على زاوية منزل مهجور بحديقة كبيرة. ...  Read More »

post image

القومية العربية في مصر: العرب من تابعين إلى أعداء

ثار كثيرون لدى عرض فيلم "المهاجر" ليوسف شاهين في دور السينما بالقاهرة، وكان أبرزهم بالطبع الأزهر الذي رفض تجسيد شخصية النبي يوسف. ولكن كان هناك المثقفون العلمانيون من ذوي النزوع القومي أيضاً. تساءل هؤلاء وقتها: من هذا الإسرائيلي ـ يوسف ـ الذي أتى ليعلِّم المصريين الزراعة؟ الحديث بالطبع عن قصة توراتية ...  Read More »

post image

مدينة طرابلس: من يقوى على الحلم؟

"جحيم الكائنات الحية ليس شيئاً سيأتي. هناك جحيم موجود أصلاً وهو الذي نسكن فيه كل يوم. وثمة وسيلتان لتجنب ألمه. الأولى تنجح بسهولة وتناسب الأغلبية من الناس: قبول الجحيم، وأن تصبح جزءاً منه إلى درجة أنك لا تعود تراه. أما الثانية ففيها مخاطرة وتتطلب انتباهاً وتعلماً دائمين: البحث والتعرف على منْ وماذا، وسط الجحيم، ...  Read More »

post image

أدورنو والموسيقى الجماهيريّة/ الجزء الثاني

استهلّ ثيودور أدورنو بتطوير نظريّته حول "صناعة الثقافة" قبل 70 عاماً، ولم يتوقّف النقاش حول الموضوع منذ ذلك الوقت. في الجزء الأول من المقال كوّنا سياقاً فكريّاً لما يطرحه أدورنو في الدراسة التالية. حيث ركّز أدورنو في دراساته النظريّة الموسيقيّة على تفكيك الموسيقى الجماهريّة أو التجاريّة التي سمّاها بالخفيفة، ...  Read More »

post image

أهل التحديث يا ليل: عن أساطير التحديث الاقتصادي في مصر القادمة

من الملفت للنظر أن نرى، أنَّ بعض التحليلات التي تنتقد أفكار التغيير الثوري في مصر وتروج لوهم التحديث السلطوي القادم تدَّعي بنفسها الواقعية والعقلانية المترفعة فوق التفكير الخيالي الساذج للثوريين أصحاب النوايا الحسنة والتي تقود إلى الجحيم. بينما في حقيقة الأمر نجد أن هذه التحليلات، وما يتنج عنها من مقترحات وتصورات ...  Read More »

post image

استقراء الإشاعة: بناء الخطورة وطقوس المكافحة

   "وعلم دمنة أن ذلك الصوت قد أدخل على الأسد ريبة وهيبة. فسأله: هل راب الملك سماع هذا الصوت؟ قال لم يربني شيء سوى ذلك. وقال دمنة: ليس الملك بحقيق أن يدع مكانه لأجل صوت. فقد قالت العلماء: إنه ليس من كل الأصوات تجب الهيبة". (كتاب كليلة ودمنة- حكاية الأسد والثور ) في الرابع والعشرين من يوليو 2011، ...  Read More »

post image

كتب: الرنين المطوّق: العروض قديماً وحديثاً

فصل من كتاب: الرنين المطوّق: العروض قديماً وحديثاً  استقرار التدوين لا يفصلُ بين العَروضيّ (342/954)  وابن عبد ربّه[1] (328/939) إلا سنوات قليلة، لكنّ المكانَ يفصلُ بينهما: فالأوّل مشرقيّ، والثاني أندلسيّ. زد على ذلك، أنّ نِظرةً إلى مُؤلَفيْهما في العَروض، لن تجدَ إلا الفَصْلَ بينهما ثانيةً: فالـ ...  Read More »

post image

إسماعيل أدهم ناقداً منسياً في عبقرية أمراضه

إسماعيل أدهم (1911-1940) ناقداً منسياً في عبقرية أمراضه... إذا كان النقد العربي توزع بين النظرية البلاغية من جهة والنظرية الأدبية من جهة أخرى. فإن النظرية الأولى خلقت لنا مؤرخي الأدب والحادثة التاريخية، ومفسريه وشارحيه، ومحللي الأجناس الأدبية، ومستوردي المناهج الجاهزة بينما دفعت النظرية الثانية إلى منطق اللغة والمعنى ...  Read More »

post image

داخل سيرورة الحلم: تخيّل لبنان مختلف

لبنان محطّم سياسياً واقتصادياً واجتماعياً. بالإضافة إلى العنف الذي يستهدف اللبنانيين يومياً لأنهم يعيشون في مناطق يُقال إنها "تنتمي" إلى هذه الفئة السياسية أو تلك، فإن الحقد الديني والطائفي في تصاعد،  ويُدفع المزيد من الناس إلى البؤس والبطالة، فالمواطنون واللاجئون والعمال المهاجرون على حد سواء يتجمدون ...  Read More »

post image

إضاءات على الحياة والمجتمع العربي في القدس خلال الحرب العالمية الثانية

يوميات طاهر عبد الحميد الفتياني وإضاءات على الحياة والمجتمع العربي في القدس خلال الحرب العالمية الثانية الحلقة الأولى مقدمة: تمتاز اليوميات الشخصية (1)، وإلى حدّ ما كتب الذكريات، عن الوثائق الرسمية والمنشورات السياسية، سواءً الصادرة منها عن جهات حكومية أو عن جهات وحركات وأحزاب سياسية، في قدرتها على أن تنفذ ...  Read More »

post image

يا أهلا بالمذابح

  مقالة الصديقة العزيزة ريم سعد في الشروق يوم ٥ يناير التي كانت بعنوان "أوهام دموية عن الحلول الجذرية" لفتت نظري إلى مقالة أحمد المسلماني، التي نشرها سنة ٢٠٠٨ في "المصري اليوم"، والتي كانت بعنوان "جريمة رائعة". مقالة المسلماني كانت من جزئين وأشاد فيها بمذبحة القلعة التي تمت يوم ١ ...  Read More »

post image

استباحة النساء في المجال العام 2

[اضغط/ي هنا للجزء الأول من المقال] الجزء الثاني: الحراك و المقاومة: حركة مقاومة العنف الجنسي ما قبل الثورة وما بعدها مقاومة العنف الجنسي قبل الخامس والعشرين من يناير 2011: اقتصرت مقاومة العنف الجنسي في السنين التي سبقت ثورة يناير على صعيدين رئيسيين، أولهما هو عمل المنظمات الحقوقية والثاني هو النضالات اليومية ...  Read More »

post image

ملف من الأرشيف: أنيس صايغ

  ["ملف من الأرشيف" هي سلسة تقوم "جدلية" بنشرها بالعربية والإنجليزية بالتعاون مع جريدة ”السفير“ اللبنانية. الملفات لشخصيات أيقونية تركت أثراً عميقاً في الحقل السياسي والثقافي في العالم العربي.]      الاسم: أنيس الشهرة: صايغ تاريخ الولادة: 1931 تاريخ ...  Read More »

post image

استباحة النساء في المجال العام 1

استباحة النساء في المجال العام: مدخل نقدي لفهم أسباب الظاهرة وآليات المقاومة (الجزء الأول) مقدمة  لا يحتاج الحديث عن العنف الجنسي في مصر إلى مقدمات طويلة، فالظاهرة أصبحت واقعاً يومياً لكافة النساء المصريات. ذلك أنّ أية امرأة في مصر باتت عرضه لمستويات مختلفة من الانتهاك الذي يبدأ بالتهديد أو الملاحقة أو التحرش ...  Read More »

post image

في فلسطين

"إصحي يا بنت إنت في القدس"  هكذا أيقظتني صديقتي وأنا نائمة في الكرسي الخلفي في السيارة التي هربتني من رام الله إلى القدس بعد تخطينا الحاجز، وهذه الكتابة ليست أكثر من توثيق للدهشات التي تصيب فلسطيني شتات في لقاءه الأول بفلسطين المحتلة 1948، ومقارنة بين الصورة المرسومة في ذاكرة المبعدين والحقيقة. لكن ...  Read More »

New Pages On Jadaliyya

Egypt Elections Watch Update





A Jadaliyya and Ahram Online Initiative

As part of the Egypt Elections Watch (EEW), Jadaliyya and Ahram Online, with the Center of Contemporary Arab Studies (Georgetown University) and the Middle East Studies Program (George Mason University) as co-sponsors, will produce articles/posts/profiles on a weekly basis, covering organizations, political parties, coalitions, relevant laws and procedures, and profiles of key individuals related to the Egyptian elections. This is in addition to news updates summarizing major developments surrounding the lead-up to the election, such as emerging or shifting alliances, new political positions, and candidacy announcements. If you have questions, comments, contributions, and/or an eye-witness account, please email us at: eew@jadaliyya.com. For a listing of EEW’s team members please click here.

Coalitions



Democratic Alliance for Egypt
Egyptian Bloc
Islamist Bloc (Alliance for Egypt)
Revolution Continues Alliance

Jadaliyya Features

Egypt Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population   82,079,636
GDP  $497.8 billion
Unemployment   9%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.8%
Internet Users   20.136 million (2009)
Exchange Rate  5.6124 Egyptian pounds per US dollar
GDP Growth Rate  5.1%
Military Expenditures   3.4% of GDP (World Rank: 35)
Health Expenditures  6.4% of GDP (World Rank: 94)
Population Growth Rate  1.96%
Age Structure   0-14 years: 32.7%; 15-64 years: 62.8%; 65 years and over: 4.5%
Literacy   71.4%
Religious Demographics   Muslim (mostly Sunni) 90%; Coptic 9%; other Christian 1%

Page 1 of 10     1   2   3   4   5   6   7   8   9   10