egypt مصرأم الدنيا

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

بعد خمس سنوات من ثورة تونس: هل تسقط الدّولة؟

يستقبل التونسيون شتاءهم الخامس بعد الثورة بكثير من الشكّ في مستقبل مسارهم الديمقراطي الناشئ، واختارت الجغرافيا التي انطلقت منها شرارة 17 ديسمبر 2010 أن تحتفي بالعيد الخامس على طريقتها : في ولاية القصرين، رضا اليحياوي من مواليد 1987 يحتجّ على شطب اسمه من إحدى قوائم التوظيف في القطاع العمومي ويلقى مصرعه إثر تسلقه لعمود ...  Read More »

post image

من النفايات إلى النظام: الصلات والانقطاعات

كشَفتْ ما يقال له "أزمة النفايات" ـ ربما من حيث لم يكن متوقعاً ـ معانٍ ومستويات من أحوالنا هنا في لبنان، وأيضاً بما يخص أماكن أخرى من المنطقة العربية. كان تراكم الزبالة في شوارع العاصمة خصوصاً، ووصول أحجامها علواً واتساعاً إلى حدود أثارت حتى المخيلة الروائية لبعض الكتّاب، يوحي بمدينة منكوبة، بينما كانت ...  Read More »

post image

البنك الدولي، تلاعب و تزوير من أجل تحرير الاستثمار

1.الإطار العام 1.1. قام فريق بحث من البنك الدولي بنشر دراسة تحت عنوان "الكلّ داخل العائلة: الدولة الرهينة في تونس" بتاريخ 27 مارس 2014 أشارت استنتاجاتها إلى كيفية تلاعب الرئيس السابق زين العابدين بن علي بمجلة التشجيع على الاستثمار من أجل خدمة مصالحه الشخصية ومصالح عائلته. حسب هذه الدراسة، أفضت تدخلات ...  Read More »

post image

إسرائيل في القدس الشرقية: من الحسم الجغرافي إلى الحسم الديموغرافي

حسمت إسرائيل سيطرتها الجغرافية على القدس الشرقية، وهي تتجه الآن شيئاً فشيئاً إلى حسم سيطرتها الديموغرافية في المدينة لمصلحة أغلبية يهودية فيها. فبحسب تقديرات رسمية إسرائيلية فإن ما يزيد على 320,000 فلسطيني في القدس الشرقية باتوا يشكلون 39% من عدد سكان القدس بشطرَيها الشرقي والغربي؛ ووسط مخاوف إسرائيلية من أن يقود ...  Read More »

post image

حوارٌ مع الشَّاعر الإيطالي ميلو دي آنجِلِس

              أجراه الشَّاعر السُّوري أمارجي ميلو دي آنْجِليس: شاعر وكاتب وناقد إيطالي من مواليد ميلانو 1951. يعمل مُحاضِراً في أحد المُعتقلات، وقد كان مديراً لتحرير مجلَّة “Niebo” الشِّعريَّة. صدرَ له: تَماثُلات (1976)، مِيلِّليمترات (1983)، أرضُ الوجه (1985)، مُنفكَّاً عن ...  Read More »

post image

الحرب على ذاكرة الحداثة: داعش مثالاً

              17 اُذْكُرْ مَا فَعَلهُ بِكَ عَمَالِيقُ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خُرُوجِكَ مِنْ مِصْرَ. 18 كَيْفَ لاقَاكَ فِي الطَّرِيقِ وَقَطَعَ مِنْ مُؤَخَّرِكَ كُل المُسْتَضْعِفِينَ وَرَاءَكَ وَأَنْتَ كَلِيلٌ وَمُتْعَبٌ وَلمْ يَخَفِ اللهَ. 19 فَمَتَى أَرَاحَكَ الرَّبُّ ...  Read More »

post image

في قصص "ميغ 21" لفاطمة ياسين الجغرافيا الإنسانية بديلاً من تمزق الأرض السورية

حيث سوريا حقل فسيح يحده الأفق، على حد تعبير فاطمة ياسين في مجموعتها "ميغ 21" (دار نون – الإمارات العربية المتحدة 2015)، تبدو مصائر الناس في الجغرافيا السورية الممزقة، والفصام السياسي الذي يجمع النظام والمعارضات على حد سواء، رهينة ما تبقى من خيالات السوريين الذين لم يتصوروا من قبلُ أن في مقدورهم إشعال ثورة ...  Read More »

post image

لا يزالون آملين بالديمقراطية

برزت الديمقراطية أثناء ربيع العرب كطوق نجاة، بمقدوره أن ينتشلهم من مستنقع الفساد والاستبداد، الذي انحدرت إليه دولة ما بعد الاستعمار. ودبت الجماهير بأقدامها الميادين، وهي تصدع بالعيش والحرية والكرامة، منبهة العالم لموجة تبشر بالديمقراطية، بعد صمت طويل، استغرق قرنين كاملين، ظلت فيه هذه الجموع ترنو لموجات الديمقراطية ...  Read More »

post image

عن الانتصار العسكري والهزيمة الإيديولوجية

هل تعيد السياسات المسبوقة لضبط المجال الديني فشل التسعينات؟ في يوم الأربعاء 20 مايو 2015 صرح صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف، إن الوزارة مستعدة للاحتفالات بمولد الحسين ، وحذر السلفيين من أي محاولة للتصدي للممارسات الشيعية أثناء الاحتفالات، قائلًا: " أنتم لستم أصحاب الولاية على الدين، ولا يجب أن تتحدثوا باسمه؛ ...  Read More »

post image

الساعة العاطلة لا تظهر في الصورة

بحوث في الأمومة لإيمان مرسال يجّدُّ الإنسان فجأة في بحثه عن دلائل لحياته وعلاقاته بأهله ومحيطه، عبر دفاتر قديمة ربما، رسائل ومنقول شفاهي وصور. النص الأدبي والصورة هي من ضمن مفاتيح الشاعرة إيمان مرسال في مشروعها قيد البحث والكتابة حول موضوع الأمومة. هذه المفردة التي تبدو لأول وهلة مثل كتلة صلدة ملساء، ولكنها ما أن ...  Read More »

post image

نمر النمر أكثر من رجل دين شيعي

الشيخ المعارض نمر النمر كرر على المنابر ضرورة الالتزام بسلمية التظاهر، وشدّد على نزع أي بُعدٍ مذهبي عن المطالب المحقة لسكان المناطق الشرقية في السعودية، وعلى ضرورة إعطائهم بعضاً من حقوقهم. ولم يتردد يوماً في القول بأن الظلم هو نفسه سواء مورس من قبل الشيعة أو السنة، ومن ناصر ظالماً فما هو إلا بظالم، ولعل خطبته الشهيرة ...  Read More »

post image

ما بين هبّتي نيسان وتشرين: تحولات المجتمع والدولة في الأردن

ما بين هبّتي نيسان وتشرين: تحولات المجتمع والدولة في الاردن لم تكن هبة تشرين وليدة عوامل طارئة او ظروف آنية، حتى لو كان الفعل المباشر المحرك لها هو رفع الدعم عن المحروقات، بل هي نتاج طبيعي للاختلال والتشوه البنيوي التاريخي لتكوين الاقتصاد الاردني الذي اصبح قائم على الاعتماد المفرط على المساعدات والقروض. مهمشو هبة ...  Read More »

post image

آلة القتل في الدولة والموجة الثورية القادمة

يشكل سؤال إمكانيات أي نظام في قمع تمرد أو ثورة ضده هاجساً كبيراً لدى الباحثين في مجال دراسة الثورات والحركات الاجتماعية. وتدور حول هذا السؤال عدة إشكاليات وأسئلة أخرى مثل: مدى إمكانية أي حركة في النجاح، قدرة النظام على الصمود، إمكانية اندلاع حرب أهلية، مقدار العنف والدموية داخل التمرد، مدى تماسك أجهزة الدولة القمعية، ...  Read More »

post image

الداخلية أساس الحكم والحداثة في مصر

بداية الحداثة في مصر ارتبطت بالجيش. ولكن تشكل الحداثة كآليات حكم وإنتاج وإدارة للحياة تمركزت حول "الداخلية". فأغلب مكونات الحوكمة (أي فن إدارة السكان وحياتهم بالكامل) تقع داخل مؤسسة الداخلية أو على هامشها. وفي الوقت الذي تم تكثيف الحداثة وتطبيقها كمنظومة حكم، غاب الجيش، إما بسبب معاهدة لندن 1840 والهزيمة، ...  Read More »

post image

2 اللااستثناء المغربي: حزب وجيش وقصر

 اللااستثناء المغربي: حزب وجيش وقصر (الجزء الثاني) [اضغط/ي هنا لقراءة الجزء الأول من المقال] إن تفاعل الذاكرة والنسيان في صياغة الدولة لتاريخ الخمسينيات في المغرب يأخذ شكلاً كليَّ الحضور في موقع متحف جيش التحرير المغربي. يقع المتحف في بناء المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، المتوضع بعيداً ...  Read More »

post image

1 اللااستثناء المغربي: حزب وجيش وقصر

 اللااستثناء المغربي: حزب وجيش وقصر (الجزء الأول) كان العام هو 1958، وكان المغرب قد دخل عامه الثاني من الاستقلال عن فرنسا، السلطان محمد الخامس يكتهل ووليّ العهد الحسن الثاني، قائد القوات الملكية المسلحة، بدأ بتأكيد سلطته سياسياً وعسكرياً. وكان الطرفان الشمالي والجنوبي من المغرب، وكلاهما معقل لجيش التحرير ...  Read More »

post image

الأنثروبولوجيا والتراث الشعبي في الجزائر: تاريخ ومسارات

اقترن الحديث عن الأنثروبولوجيا والتراث الشعبي في الجزائر في بداية الاستقلال، وبصورة رهيبة، بأسئلة جريحة وصعبة وخطيرة، كادت أن تعصف بالكيان العلمي والمعرفي للأنثروبولوجيا نفسها كعلم أصيل وعريق، وبالتراث الشعبي الذي ظل موضوع مراهنات غير مسؤولة وغير علمية ظلت تلاحقه مدة من الزمن... فإن نحن سمحنا لأنفسنا بالاختصار نقول إن ...  Read More »

post image

الهوامش التي نعيش فيها

قصائد مختارة للشاعر الأميركي من السكان الأصليين (هنود حمر) سيمون جوزف أورتيز إن عالم سيمون جي. أورتيز (Simon J. Ortiz 1941) مزيجٌ من هويات متعددة ومتنوّعة: له اسم أميركي واسم أكوميّ (هيهدروتسي)، وهو من الجنوب الغربيّ لكنه يعيش في تورنتو، كندا. ولد ونشأ في جماعة أكوما بويبلو في ألبوكيركي، نيو مكسيكو، وتلقى تعليمه ...  Read More »

post image

في العلاقة الشائكة بين التاريخ والتطرّف

استهلال: سيبدو من السذاجة والتبسيط أن نردّ ظهور، ومن ثم تنامي وتعملق، تنظيم كـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام"، (داعش) بالاختصار العربي، إلى سبب واحد، حتى لو رجحت كفة سبب على آخر. ولنعترف بأن ظهور تنظيم مشابه لن يكون بسبب واحد محدّد ومنجز. وباعتقادي فإن الأسباب المتعددة تلك تتفرّع في عدة محاور: المحور ...  Read More »

post image

عصفورية إلى الأبد

عصفورية  "إلى الأبد"  سماء.. محض سماء محفوظة في علبة سردين، دون أن ينقطع نفسي وأنا أتفرج على الدلفين الخارج من المرآة التي أقف قبالتها. خذ المكان الى آخره، لن ينفع المكر لحظة تفسير الجمال الغريب للوحشة، أو حتى تلك الأحابيل التي يقتضيها التعبير البسيط لتلك الحدود الطفيفة بين الظل وصاحبه. ولطالما ...  Read More »

post image

الجلبي، عبد الرزاق عبد الواحد: سجال ما بعد الديكتاتور

‫مات الجلبي فقامت الدنيا ولم تقعد حتى الآن، وبعده، بالصدفة، أو بحكم القدر، مات عبد الرزاق عبد الواحد. ولا أدري أهي مصادفة أن يجمع القدر بين موتين متنافرين حد البغضاء، كما لو أن العراقيين على موعد دائماً مع التباغض والتنافر حتى في تقييم موتاهم؟ في قصة الجلبي إثارة خاصة؛ فالرجل الثري المتعافي حد التخمة كان قد أغلق باب ...  Read More »

post image

كُلفة العنف: المُكوّن الاجتماعيّ للحركات الإسلامية في مصر

شهدت مصر في الآونة الأخيرة  تصاعداً غير مسبوق في أحداث العنف المادي المتبادل، فمجازر الدولة تجاه الإسلاميين بشكل خاص والاعتقالات العشوائية لما يزيد عن أربعين ألف شخص حسب التقارير، والممارسات السلطوية ضد كافة خصوم النظام المصري الحالي، والحملات الأمنية الشرسة التي بلغت ذروتها بتهجير مئات الأسر وتدمير آلاف ...  Read More »

post image

الكهرباء في الحقبة الأولى للاستقلال في لبنان

[هذا الجزء الثاني من مقابلة أجراها المركز اللبناني للدراسات مع محرر جدلية والباحث زياد أبو الريش، وهي  تركّز على قطاع الكهرباء ومسائل تتعلق بمؤسسات الدولة في بداية عهد الجمهوريّة اللبنانيّة. وتجدر الإشارة إلى أنه تم إجراء هذه المقابلة قبل انطلاق الحراك الكبير في بيروت في شهر أيلول 2015. أما الجزء الأول فناقش ...  Read More »

post image

القتلى في المداهمات الأمنية: قوة مفرطة أم دفاع عن النفس؟

في العاشر من الشهر الحالي، داهمت قوة أمنية بلدة صمّا في إربد للقبض على شخص بتهمة تكسير شهود القبور فيها. تعرضت القوة لرد عنيف من المطلوب وأشقائه استخدموا فيه العيارات النارية والحجارة والأدوات الحادة، بحسب البيان الأمني، فأصيب خمسة من أفراد الأمن، وتوفي شقيق المطلوب بعيار ناري «غير محدد المصدر» بحسب الأمن الذي فتح ...  Read More »

post image

أيها الأساتذة أين أنتم؟

ثار مقال نشره الصحفي الأميركي نيكولاس كريستوف في صحيفة النيويورك تايمز بعنوان "أيها الأساتذة، نحن بحاجة إليكم"، جدلاً في الأوساط الثقافية والأكاديمية الأميركية وذلك بسبب تناوله لموضوع حساس ومهم يتعلق بواقع الدراسات الأكاديمية في أميركا. والنقطة التي يطرحها كريستوف هي أن الأكاديميين في أميركا منفصلون عن ...  Read More »

post image

ستيفن سلايطة... الحرية الأكاديمية الأميركية لا تشمل فلسطين

"لست الأول ولن أكون الأخير الذي أقيل من الأكاديمية الأميركية بسبب موقفه من القضية الفلسطينية ودعمه لحقوق الإنسان الفلسطيني، ومعارضته للصهيونية. ولكن عندما أتحدث عن هذه القصة، علينا أن نضعها في سياقها الأميركي الأوسع. والآن أطلب منكم أن تستمعوا إلى هذه الجملة: "على المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني ...  Read More »

post image

الشيخ فتح الله السلوادي في رواق الشام... ذكريات طالب أزهري

مقدمة تتناول هذه الدراسة جانباً من السيرة الذاتية للشيخ فتح الله السلوادي (1923-2000)، وتتركز بالأساس حول حياته بمصر في إبّان دراسته الجامعية في جامعة الأزهر في القاهرة في الأعوام ما بين (1937- 1946)، وتسعى عن طريق رصد ما سطَّرته ذاكرته حول تلك المدة إلى تسليط الضوء على الواقع الثقافي والفكري، الذي نمت في ظله ...  Read More »

post image

الإسكندرية كمان وكمان

يذكّر اسم مدينة الإسكندرية المصرية خارج الشرق الأوسط بصور منارة المدينة، التي هي إحدى عجائب العالم القديم السبع، أو بمكتبة الإسكندرية القديمة. وترمز كلٌّ من المنارة والمكتبة إلى عصر ذهبيٍّ للثقافة والمعرفة. وإذا ما وضعنا الصرحين التاريخيين جانباً، نرى أن الغرب نظر إلى هذه المدينة الساحلية كواحة للتسامح الديني والثقافي ...  Read More »

post image

السيسي وإحياء نموذج الحزب المسيطر

تتداخل عدة عوامل في تقرير السيسي مدى احتياجه إلى حزب سياسي؛ فهو - كما يبدو - تلجمه هواجس، وتحفزه طموحات؛ الهواجس تتعلق بمصير الحزب الوطني، الذي تسبب احتكاره للمجال السياسي بنشوب ثورة جماهيرية أطاحت بمبارك، وانتهت بالحزب محترقا. أما طموحه فيذهب به إلى امتلاك آلة للحشد والتعبئة الجماهيرية، تعضد شرعيته المتآكلة، وتضبط ...  Read More »

post image

كيف تصبح انتفاضة ثالثة؟

كتب الكثير خلال الأيام العشرة الماضية عن الأحداث الجارية في وسائل الإعلام الفلسطينية والإسرائيلية والأجنبية، على الرغم من قصر هذه الفترة، وبخاصة ما إذا كانت انتفاضة ثالثة، أم "هبة"، أم شيئاً آخر كلياً. ولا أريد هنا التوقف كثيراً حول التسمية، لكن هناك جانباً قد يكون من الضروري الإشارة إليه، لأنه لا يتعلق فقط ...  Read More »

New Pages On Jadaliyya

Egypt Elections Watch Update





A Jadaliyya and Ahram Online Initiative

As part of the Egypt Elections Watch (EEW), Jadaliyya and Ahram Online, with the Center of Contemporary Arab Studies (Georgetown University) and the Middle East Studies Program (George Mason University) as co-sponsors, will produce articles/posts/profiles on a weekly basis, covering organizations, political parties, coalitions, relevant laws and procedures, and profiles of key individuals related to the Egyptian elections. This is in addition to news updates summarizing major developments surrounding the lead-up to the election, such as emerging or shifting alliances, new political positions, and candidacy announcements. If you have questions, comments, contributions, and/or an eye-witness account, please email us at: eew@jadaliyya.com. For a listing of EEW’s team members please click here.

Coalitions



Democratic Alliance for Egypt
Egyptian Bloc
Islamist Bloc (Alliance for Egypt)
Revolution Continues Alliance

Jadaliyya Features

Egypt Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population   82,079,636
GDP  $497.8 billion
Unemployment   9%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.8%
Internet Users   20.136 million (2009)
Exchange Rate  5.6124 Egyptian pounds per US dollar
GDP Growth Rate  5.1%
Military Expenditures   3.4% of GDP (World Rank: 35)
Health Expenditures  6.4% of GDP (World Rank: 94)
Population Growth Rate  1.96%
Age Structure   0-14 years: 32.7%; 15-64 years: 62.8%; 65 years and over: 4.5%
Literacy   71.4%
Religious Demographics   Muslim (mostly Sunni) 90%; Coptic 9%; other Christian 1%

Page 1 of 14     1   2   3   4   5   6   ...   12   13   14   Last »