egypt مصرأم الدنيا

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

القدس 2016: إجراءات تهويدية تُبقي عوامل الانفجار قائمة

   ما إن ينخرط الفلسطينيون في مدينة القدس الشرقية المحتلة في مواجهة إجراء احتلالي إسرائيلي حتى يجدوا أنفسهم مهددين بإجراء جديد، ولا يُخفي المسؤولون الإسرائيليون أن الهدف الدائم هو تقليل عدد الفلسطينيين في المدينة كي تكون مدينة يهودية. فمع تكشّف اتفاق اليمين مع اليسار الإسرائيلي في الموقف على التخلص من ...  Read More »

post image

الحضارة بين عقل الأفندي والأكاديمي

الكتاب: الليبرالية في القرن العشرين (أحمد أمين وحسين أمين) المؤلف: ماكوتو ميزوتاني المترجم: علا محمد إصلاح الناشر: مجموعة النيل العربية، 2016. يحتوي هذا الكتاب على ثمانية فصول ثمة خلل في ترتيبها فقد توالى منذ بداية الكتاب فهرس الرسوم التوضيحية فتصدير فتمهيد على أن الاثنين متساويان ثم وضع في الفصل الأول مقدمة ...  Read More »

post image

الكاتدرائية

[قصة للكاتب الأميركي ريموند كارفر. ترجمة  عبد الكريم بدرخان لـ "جدلية"] الرجل الأعمى، وهو صديق قديم لزوجتي، كان قادماً لقضاء الليلة عندنا. تُوفيتْ زوجتُه منذ فترة، ولذا كان في زيارةٍ عند أقرباء زوجته في "كونيتيكيت". اتصلَ بزوجتي من بيت حميه، واتفقا معاً، بأنْ يسافر بالقطار في رحلةٍ تستغرق ...  Read More »

post image

مروان البرغوثي: نحو توليد نخبة سياسية فلسطينية جديدة

 التاريخ محكوم بالسير قُدماً، ومن الخطأ القاتل الوقوف عكس اتجاه سير التاريخ. ومقاومة الشعوب للاستعمار والظلم والقهر والاحتلال والعبودية والاستغلال والاعتداء على الكرامة الإنسانية، عناصر كلها تتفق مع هذا المسار الطبيعي، وبالتالي فإن علاقة الشعب المُستَعمَر والمقهور بالاستعمار الكولونيالي، هي علاقة رفض ومقاومة ...  Read More »

post image

توقيعه على الأشياء كلها في نسختها العربية

صدرت الترجمة العربية لرواية الكاتبة الأميركية إليزابيث جلبرت "توقيعه على الأشياء كلها" في طبعتين عن كلٍّ من "منشورات الجمل" و"دار طوى" للنشر والتوزيع، والرواية تقع في 450 صفحة من القطع المتوسط، وقد ترجمها إلى العربية أسامة إسبر. بدأت إليزابيث جلبرت رحلتها الأدبية بكتابين مشهورين: ...  Read More »

post image

مختارات من كتاب الهايكو الياباني

              水鳥のおもたく見えて浮にけり(上島鬼貫) (みずどりの おもたくみえて うきにけり) يَبدو أنَّهُ ثقيلٌ ومعَ ذلكَ يَطفو ــ الطائرُ المائي. أُوإيجيما ـ أُونيتسورا 水底の岩に落つく木の葉哉(内藤丈草:1662-1704) (みなそこの いわにおちつく このはかな) يا لِأوراقِ الشَّجرِ المُتهاديةِ فوقَ الصُّخورِ في قَاعِ ...  Read More »

post image

سوريا خارج الإطار: فنانون معاصرون من سوريا

"سوريا خارج الإطار، فنانون معاصرون من سوريا" (2016) ، عنوان جميل لكتاب مهم صدر مؤخراً في إيطاليا (Imago Mundi, Luciano Benetton Collection). يعكس الكتاب جهداً حقيقياً بذله كل من الباحثة الإيطالية المتخصصة بالدراما والفن السوري دوناتيلا ديلاراتا، ومساعدة التنظيم رولا علي ولوشيانو بينيتون المشرف على ...  Read More »

post image

هِبَة: ولادي وأَسْراري ودَهَباتي وسِشْواري

[هذه القصّة هي واحدة من بين مجموعة قصصيّة (لم تُنشر بعد) كتبتها الباحثة بإيحاء من سِيَر حيوات أموات وثّقتها خلال سيرورتها البحثيّة.] عُمري لَمّا مُتِتْ كان خَمْسِة وْتَلاتين سَنِة، عِنْدي وَلَدين وبِنْتْ؛ حَلا، وعَلي، وخالِد. كُنْت في البيتْ لَحالي، لِوْلاد بِالمَدْرَسِة وعُمَر زوجي بِالشُّغُل وِاليوم أَنا بِإِجازِة. ...  Read More »

post image

الإرث الفكري لفرانز فانون

تُوُفّيَ فرانز فانون قبل أشهر قليلة من استقلال الجزائر في شهر يوليو عام 1962، ولم يعش ليرى بنفسه تحرر بلده بالتبني من الهيمنة الاستعمارية الفرنسية، وهو شيء كان يعتقد أنه أصبح أمرًا حتميًا. وكان هذا المفكر الراديكالي والثوري قد كرّس نفسه وجسده وروحه للتحرر الوطني الجزائري، وكان يُعَدّ مرآة من خلالها فهِم عدد كبير من ...  Read More »

post image

كابوس يوم/كل يوم

كيف عدتُ إلى المدينة؟ كيف دخلت؟ من مطار أم معبر برّي؟ مَن سمح بإدخالي؟ هل حقاً ليس عليّ أي ”منع سفر“ أو ”مذكرة اعتقال“؟ "يا للحظ!ّ". أقف في شارع الثامن من آذار "المجيد". أقف على رأس زلعومه وأنظر حولي. أين أذهب الآن؟ طفل ثلاثيني، صام دهراً و ربح تذكرة عبور إلى عالم الشوكولا. من أين أبدأ؟ من أزور ...  Read More »

post image

أغاني اللاجئين الحزينة

ويستَن هيو أودن (1907 - 1973) شاعر أنجلو أميركي، من أهم شعراء القرن العشرين. تأثر في بداياته بشعر تي. إس إليوت وعزرا باوند وفلسفة ماركس وفرويد. عاش متنقلاً بين أكسفورد ونيويورك وفيينا، وقضى فترة من حياته في أسبانيا إبان الحرب الأهلية. نال جائزة بوليتزر عن كتابه "عصر القلق". وتميز شعره بتنوع ثيماته وغرابة ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ساندرو بِنَّا

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ساندرو بِنَّا Sandro Penna (1906-1977) ساندرو بِنَّا في سطور: وُلِدَ ساندرو بِنَّا في 12 حزيران/ يونيو 1906 في مدينة بيرودْجا. حين كان في السَّادسة عشرة من عمره تركت والدته المنزل ورحلت إلى روما، ووِفقاً لما جاء في مذكَّراته فإنَّ غياب أمِّه هو ما ألهم أولى محاولاته الشِّعريَّة. ...  Read More »

post image

الشاعرة الصينية شو تينغ: أحلمُ حلماً مُبهماً

 "الشعر هو عدوى تستحوذ على المرء في فترة الشباب، يأتي سريعاً لا يمكن مقاومته، يمكن أن يكون شديداً يحمل انفعالات عنيفة، أو أن يختفي تماماً بلا أثر”، تقول الشاعرة "شو تينغ" في إحدى المقابلات. كان الشعر سندها المعنوي حين انضمت إلى مجموعات الشباب المثقفين الذين أُرسلوا إلى الريف أثناء الثورة الثقافية ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعر الإيطالي سالفاتورِه كوازيمودو

قصائد للشَّاعر الإيطالي سالفاتورِه كوازيمودو  Salvatore Quasimodo (1901-1968) سالفاتورِه كوازيمودو في سطور: وُلِدَ كوازيمودو في 20 آب/ أغسطس 1901 في مدينة موذِقة (موديكا بالإيطاليَّة) الواقعة جنوب شرق جزيرة صقلية. بدأ في عام 1916 دراسة الرِّياضيات والفيزياء في المعهد التقني بباليرمو، ثمَّ سافر بعد سنةٍ ...  Read More »

post image

عيناها: قصة حب إيرانية في زمن الدكتاتورية

رواية "عيناها" للكاتب بزرك علوي (1904- 1997) هى أحد أهم الأعمال الروائية الإيرانية التى ترصد إيران قبل الثورة الإسلامية، وقد اشتهرت كرواية سياسية أكثر من كونها رواية عاطفية بالرغم من احتوائها على قصة حب شديدة الرومانسية. صدرت لأول مرة عام 1952، وكما صدرت ترجمة عربية ثانية لها فى العام 2014 ضمن سلسلة ...  Read More »

post image

الآثار الشعرية الكاملة للشاعر الإيطالي: دينو كامبانا في اللغة العربية

صدرت حديثاً عن دار التَّكوين في دمشق، وبترجمة وتقديم الشَّاعر السُّوري أمارجي، الآثار الشِّعريَّة الكاملة للشَّاعر الإيطالي دينو كامبانا الذي ينتمي إلى الجيل الحداثي الأوَّل في إيطاليا، وذلك في كتابٍ واحدٍ من القطع المتوسِّط، جاء في 295 صفحة، وتضمَّن مجموعتين: "أناشيد أورفيَّة"، وهي الدِّيوان اليتيم الذي ...  Read More »

post image

معجمُ النّظام العالمي الجديد

يجب أن يكون هذا المعجم موجوداً دائماً في حقيبة جميع السيدات وجيوب جميع الرجال: التمييز العنصري: نظام متأصل في أفريقيا الجنوبية يهدف إلى منع السود من العودة إلى أراضيهم. يحرص النظام العالمي الجديد على تطبيق هذا النظام على جميع الفقراء في العالم، أياً كان لونهم. العلم: قماشة تحتوي على العديد من النجوم، بحيث لا ...  Read More »

post image

تشارلز سيميك: أربع قصائد

تشارلز سيميك أربع قصائد  أيّها الربيع أيهاّ الربيع، لو كان عليّ أن أواجه فرقة إعدام في يومٍ كهذا لوضعت واحدة من زهورك من جانب الطريق خلف أذني ولرفعت رأسي عالياً كطبّاخ حلويات يقف بجانب كعكة عرس فازت بمسابقة ولابتسمتُ كحلّاق يفرك شعر كاميرون دياز بالشامبو أيها اليوم البهيّ، مررت بالمدينة كموكب في عيد ...  Read More »

post image

القطار

كانت المرأة تُدعى الآنسة دينت، وفي أوائل ذلك المساء شهرت مسدساً على رجل. أجبرته على الركوع في الطين والتوسل من أجل حياته. وبينما طفحت عينا الرجل بالدموع وأمسك بأصابعه الأعشاب، سددت المسدس إليه وقالت له أموراً عن نفسه. حاولت أن تجعله يفهم أنه ليس بوسعه مواصلة الدوس على مشاعر البشر. "لا تتحرك!"، قالت، رغم أن ...  Read More »

post image

إخراج الأرنب من قبعة الساحر الإسلاموي

إخراج الأرنب من قبعة الساحر الإسلاموي: قراءة في كتاب أسئلة الهوية والتسامح وثقافة الحوار في كتاب صدر حديثاً في إطار منشورات مجلة دبي الثقافية، تحت عنوان “أسئلة الهوية والتسامح وثقافة الحوار”، للباحث والدكتور يوسف الحسن، اعتبر الكاتب أن الأزمنة التي كان فيها الحوار "مجرد زينة" ولّتْ، ولا بديل عن الحوار إلا ...  Read More »

post image

ثماني قصائد... لتشارلز بوكوفسكي

تشارلز بوكوفسكي، روائي وشاعر أمريكي، ولد في آندرناخ بألمانيا في السادس عشر من أغسطس عام 1920. هاجر مع عائلته إلى أمريكا واستقروا في مدينة لوس أنجلس وهو في الثالثة من عمره. تأثرت كتاباته بالتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المحيطة به في مدينة لوس أنجلس التي ترعرع وعاش فيها، وكانت أغلب المواضيع التي كتب فيها ...  Read More »

post image

في ذكرى وفاة أم كلثوم: على الأرض طين وفي الغصن تفاحة عالقة

تمر ذكرى وفاة كوكب الشرق السيدة أم كلثوم ، مروراً يشوبه الكثير من التقصير، وإذّ ذاك لم يعد الأمر مرتبطاً بإهالة القداسة عليها ، بقدر ما جَنّ على هذا التقصير حالة من الإهمال غير المستحبّ لمنحنى صوتيّ في الغناء العربي ، كان له صدى كبيراً في إعادة الأصيل إلى جوهر هذا الغناء فضلاً على اللحن، بعد أن اكستهما التراجيع ...  Read More »

post image

واقع النشر في سوريا في ظل الحرب

ما نحاول القيام به هنا هو محاولة رصد بعض التغيرات التي حدثت على واقع الطباعة والنشر والقراءة في سوريا في ظل ظروف الحرب والدمار الكبير الذي حلَّ بالبلاد من خلال حوارات قصيرة مع عدد من المثقفين والصحفيين وأصحاب دور نشر ومكتبات في بعض المدن السورية الرئيسية، حيث تتركز دور النشر بالدرجة الأولى في العاصمة دمشق تليها حلب ...  Read More »

post image

عوائق النشر في العالم العربي

 سمعت مرة من الأديب السوري الراحل عبدالسلام العجيلي، في منتصف تسعينيات القرن الماضي، أن أحد كتبه المطبوع منه ألف نسخة في ستينيات القرن الماضي مازال متداولاً في السوق بطبعته الأولى. وكان العجيلي يتحدث بسخرية مُرَّة أن الألف نسخة لم تنفد حتى ذلك التاريخ! مصدر سخرية العجيلي ليس الشكوى من تراجع حال القراءة في ...  Read More »

post image

للكرسي أربع أرجلٍ إلّا أنّها لم تفكّر ببنتِ خطوةٍ

الكنغرُ جابي الضّرائب في الغابة يملكُ جراباً يغلّ فيه المكوس لذا تراه يقفز بحماسٍ كعريس يوم الزّفاف يقف على ساقيه كسنجاب أو يجلس على ذيله الكبير كالإنسان مجادلاً ومشوّحاً بيديه عندما تنقصه حيلة الكلام. الكنغرُ جابي الضرائب في عالم الحيوان ولولا سوء الحظّ لاتخذه المسيح تلميذاً كما فعل مع متى العشّار. *** ...  Read More »

post image

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ماريو لُوْتزي

قصائد مُختارة للشَّاعر الإيطالي ماريو لُوْتزي Mario Luzi 1914-2005  ماريو لُوْتزي في سطور: وُلِدَ في الخريف بعد ستِّين عاماً بالضَّبط من ميلاد رامبو: 20 تشرين الأوَّل 1914، درس الأدب الفرنسي في فلورنسا وكتب رسالته البحثيَّة عن "فرانسوا مورياك"، وخلال سني دراسته الجامعيَّة تلك عقد لوتزي صداقاتٍ مع ...  Read More »

post image

قتل الأم بحث في رمزية حضور الأم في الرواية العربية في حقبة ما بعد الاستعمار

قتل الأم: بحث في رمزية حضور الأم في الرواية العربية في حقبة ما بعد الاستعمار (1) مدخل نظري في هذه المقالة تكثيف لانشغال نظري بحضور الأم في الرواية العربية، نجم أول الأمر عن رصد هذا الظهور ومحاولة إيجاد أنماط له، ثم من تركيز النظر في الروايات ما بعد الكولونيالية لفحص نمط ظهور متوتر للأم متلازم مع وجود المرأة ...  Read More »

post image

أرواح النكبة تُبعث من جديد

تبني الكاتبة ابتسام عازم روايتها «سِفر الاختفاء» على فرضية تبدو ضربا من العبث: ماذا يحدث عندما تفيق إسرائيل ذات يوم لتكتشف أن الفلسطينيين قد اختفوا عن وجه الأرض؟ يتسبب هذا الحدث في إعلان حالة من الطوارئ في دولة خُلقت على أنقاض محو الوجود الفلسطيني: يتم فورا استدعاء الجيش وقوات الاحتياط، تستنفر وزارة الدفاع ومسؤولو ...  Read More »

post image

وساوس أمير

[ هذه المساهمة الشعرية ضمن ملف خاص حول الشعر الليبي. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف]         (مزيفة هي النار التي تأكل نفسها ولا تضيء) " مفتاح العماري " *** أنا في الحبّ كطفلٍ لا يستلذّ عذوبته، تماماً كما غنت أمي في عرس: " قدح الصوب مالي فيه حتى وين ...  Read More »

post image

"مترجماً الخوف منهن في "ترجمة النساء

في كتابه "ترجمة النساء.. حواش على بعض أخبارهن وأحوالهن"، ينقب اللبناني وضاح شرارة في النصوص وما وراءها، وفي فنون تناولت حياة المرأة في الغرب والشرق، مستعيناً بالأدب وبالفلسفة، ودراسات في الثقافة الاجتماعية تقترب من الأنثروبولوجيا، حتى لا نقول علم الاجتماع. مادة الكتاب مقالات نشرها شرارة خلال أكثر من ...  Read More »

New Pages On Jadaliyya

Egypt Elections Watch Update





A Jadaliyya and Ahram Online Initiative

As part of the Egypt Elections Watch (EEW), Jadaliyya and Ahram Online, with the Center of Contemporary Arab Studies (Georgetown University) and the Middle East Studies Program (George Mason University) as co-sponsors, will produce articles/posts/profiles on a weekly basis, covering organizations, political parties, coalitions, relevant laws and procedures, and profiles of key individuals related to the Egyptian elections. This is in addition to news updates summarizing major developments surrounding the lead-up to the election, such as emerging or shifting alliances, new political positions, and candidacy announcements. If you have questions, comments, contributions, and/or an eye-witness account, please email us at: eew@jadaliyya.com. For a listing of EEW’s team members please click here.

Coalitions



Democratic Alliance for Egypt
Egyptian Bloc
Islamist Bloc (Alliance for Egypt)
Revolution Continues Alliance

Jadaliyya Features

Egypt Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

Population   82,079,636
GDP  $497.8 billion
Unemployment   9%; Youth Unemployment (ages 15-24): 24.8%
Internet Users   20.136 million (2009)
Exchange Rate  5.6124 Egyptian pounds per US dollar
GDP Growth Rate  5.1%
Military Expenditures   3.4% of GDP (World Rank: 35)
Health Expenditures  6.4% of GDP (World Rank: 94)
Population Growth Rate  1.96%
Age Structure   0-14 years: 32.7%; 15-64 years: 62.8%; 65 years and over: 4.5%
Literacy   71.4%
Religious Demographics   Muslim (mostly Sunni) 90%; Coptic 9%; other Christian 1%

Page 1 of 21     1   2   3   4   5   6   ...   19   20   21   Last »